دعت منظمة المهاجرين الفلبينيين حكومتها بضرورة التدخل لإنقاذ quot;9quot; فلبينيين صدر حُكْم بالقصاص بحقهم في السعودية؛ لتورطهم في قضايا قتل.


الرياض:دعت منظمة المهاجرين الفلبينيين الحكومة الفلبينية بضرورة التدخل لإنقاذ quot;9quot; فلبينيين صدر حُكْم بالقصاص بحقهم في السعودية؛ لتورطهم في قضايا قتل.
ووفقاً لصحيفة quot;بي.إسquot; الفلبينية فإن المنظمةشددت في بيانها ضرورةأن تتحرك quot;الحكومة الفلبينية التحرك بأسرع وقت وعدم التأجيل؛ للبحث عن حلول لإنقاذ المتهمين الفلبينيينquot;.
و قالت الصحيفة نقلا عن المنظمة:quot;إن جميع المتهمين تورطوا في قضايا قتل، ولكن بعضها جاء بسبب الدفاع عن النفس، ومن بين المتهمين ثلاثة أشقاء، وأن أُسَر المتهمين تطالبهم بالتدخل وإنقاذ أبنائهم من حُكْم القصاص وإعادتهم إلى وطنهمquot;، وأ
شار البيان إلى أن السفارة الفلبينية بالرياض تملك كامل تفاصيل القضايا التي تورَّط فيها المتهمون.

يأتي هذا، في الوقت الذي أعدمت السعودية فيه أمس السبت امرأة اندونيسية في غرب المملكة بحد السيف أدينت بقتل سيدة سعودية، فيما انتقدت جاكرتا تنفيذ حُكْم القصاص حدًّا في الخادمة الإندونيسية، وقالت إن السعودية لم تُبلِّغها بموعد تنفيذ الحُكْم.

ودعتمنظمة العفو الدولية السعودية الاسبوع الفائت الى وقف تطبيق عقوبة الاعدام، وقالت ان هناك زيادة كبيرة في عدد الاعدامات التي نفذت في السعودية خلال الاسابيع الستة الماضية.

وقالت المنظمة التي مقرها في لندن في بيان ان 27 شخصا على الاقل اعدموا في السعودية حتى هذا التاريخ من العام 2011 quot;وهو ما يساوي اجمالي عدد من اعدموا في العام 2010 باكمله، بخاصة بعد إعدام 15 شخصا في شهر ايار/مايو لوحدهquot;.

وتظهر أرقام نشرتها فرانس برس ان عدد من اعدموا في السعودية العام 2010 بلغ 27 مقارنة مع 67 في العام 2009 و102 في العام 2008.

وتصل عقوبة جرائم الاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وتهريب المخدرات الى الاعدام في المملكة التي تعتمد تطبيقا صارما للشريعة الاسلامية.