طهران: أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الثلاثاء أن إيران والعراق سيبحثان مع الصليب الأحمر في مستقبل معسكر أشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في العراق.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي عقده في طهران مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي quot;لقد اقترحنا تشكيل لجنة مشتركة تضم ايران والعراق واللجنة الدولية للصليب الاحمر لتسوية مشكلة مجاهدي الشعب في معسكر اشرفquot;.

واضاف زيباري ان هذه اللجنة quot;ستبحث في طلبات اعضاء هذه المجموعة الذين يعيشون في معسكر اشرف، وخصوصا الذين قد يريدون العودة الى ايران من دون ضغوط او عقباتquot;.

وكان النظام الاسلامي في ايران اعتبر منظمة مجاهدي الشعب حركة محظورة منذ العام 1981، وخلال الحرب بين العراق وايران اقام لهم نظام صدام حسين هذا المعسكر.

ويعيش الآن حوالى 3400 شخص في معسكر اشرف بعدما نزع السلاح من ايدي المتواجدين فيه اثر الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003. وتسلمت القوات الاميركية مسؤولية الامن في هذا المعسكر قبل نقلها الى القوات العراقية عام 2009.

واضاف زيباري quot;طلبنا من المنظمات الدولية والبرلمانات الاوروبية تشجيع عناصر هذه المجموعة على مغادرة العراق وتسهيل المغادرة للذين يرغبون بذلكquot;.

واكد زيباري ان السلطات العراقية مصممة على اقفال معسكر اشرف قبل نهاية العام الحالي. وتطالب السلطات الايرانية بغداد بتسليمها عناصر مجاهدي خلق الموجودين في معسكر اشرف.

من جانبه قال الوزير الايراني ان نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي سيزور العراق للتوقيع على ستة اتفاقات تعاون تجارية خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في السادس من تموز/يوليو.