وجه مجلس النواب الاميركي الجمعة صفعة الى الرئيس باراك اوباما برفضه نصا يجيز التدخل العسكري في ليبيا.


واشنطن: برفضه نصا يجيز التدخل العسكري في ليبيا وجه مجلس النواب الاميركي الجمعة صفعة الى الرئيس باراك اوباما الذي تجاوز حتى الان موافقة الكونغرس مما اثار استياء البرلمانيين من الحزبين.

فقد رفض مجلس النواب الذي تهيمن عليه المعارضة الجمهورية النص بغالبية 295 صوتا مقابل 123 صوتا. واسرع البيت الابيض للتعبير عن خيبة امله حتى وان لم يكن التصويت يحظى باي فرصة لوضع حد لعمليات القصف الاميركية في ليبيا التي تستمر منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;لقد خيب هذا التصويت املنا، نعتقد ان الوقت غير ملائم لتوجيه رسالة ملتبسةquot; في ما يتعلق بنوايا الولايات المتحدة، مضيفا ان quot;مصير القذافي بات واضحا والان الوقت ليس للتراخيquot;.

وهي المرة الاولى التي يرفض فيها مجلس النواب تحركا عسكريا منذ نيسان/ابريل 1999، عندما صوت بدون جدوى ضد تدخل الرئيس السابق بيل كلينتون في كوسوفو.

ويبدو ان غضب البرلمانيين الاميركيين يتوافق مع رغبة معمر القذافي الذي وجه اليهم قبل اسبوعين رسالة يشيد فيها بquot;حكمتهم (...) في مناقشة هذه القضاياquot;.

وكان القذافي قال في الرسالة التي لم يوجهها الى اي زعيم محدد في الكونغرس، انه تابع بquot;اهتمام كبيرquot; المناقشات في الكونغرس حول المشاركة الاميركية في الهجوم الذي يشنه الحلف الاطلسي على قواته. واضاف في تلك الرسالة quot;نحن واثقون من ان التاريخ سيشهد على حكمة بلادكم في مناقشة هذه القضاياquot;.

ويفرض القانون مبدئيا على الادارة ان تطلب اذن الكونغرس للانخراط في quot;اعمال حربيةquot; في الخارج. لكن ادارة اوباما اكدت انها تكتفي بتحرك الحلف الاطلسي بشكل محدود وان مفهوم quot;الاعمال الحربيةquot; لا ينطبق على هذه الحالة.

ولعدم اقتناعهم بهذه الحجة صوت 70 من الحلفاء الديموقراطيين للرئيس اوباما مع الجمهوريين.

وتساءل الديمقراطي دنيس كوسينيش quot;أليس لدينا ما يكفي من الحروب؟quot; وقال زميله الديمقراطي جيرولد نادلر quot;ان الرئيس يتصرف كملك مطلق (الصلاحيات) وعلينا ان نضع حدا لذلك على الفور ان اردنا ان لا نصبح امبراطورية بدلا من جمهوريةquot;.

وقال النائب الديمقراطي جون غارامندي انه quot;كان على الرئيس ان يعود الينا منذ البداية، وان يتيح للكونغرس ان يتحمل واجباته الدستوريةquot;.

لكنه اضاف ان القوات الاميركية تتصرف بموجب تفويض الامم المتحدة quot;للدفاع ولحمايةquot; المدنيين الليبيين، وquot;يتوجب علينا ان نعطي الرئيس القدرات الضرورية للقيام بهذا الواجب خلال فترة زمنية محدودة جداquot;.

وقد وافق ثمانية جمهوريين فقط على النص. واكدت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية ايليانا روس-ليتينن انها لا تريد اي انسحاب quot;خطرquot; من عمليات الحلف الاطلسي، لكنها انتقدت استراتيجية الادارة. ورفضت اعطاء quot;مباركةquot; المجلس لquot;تدخل عسكري بلا نهاية مع اهداف محددة بغموضquot;.

وحذر زعيم الاقلية الديمقراطية ستيني هوير بدون جدوى زملاءه من مغبة رفض النص.

وقال quot;ان الرسالة التي ستوجه الى معمر القذافي، والى حلفائنا في الحلف الاطلسي وجميع دول العالم، هي ان اميركا لا تفي بكلامها لدى حلفائهاquot;.

واظهر تصويت ثان ان النواب لا يملكون استراتيجية متماسكة لارغام الرئاسة على تغيير موقفها.

فقد رفض النواب بغالبية 238 صوتا مقابل 180 قرارا يمنع تمويل الضربات المباشرة في ليبيا. وهذا النص الذي اعده في الاصل الجمهوريون يشكل في الواقع موافقة مقنعة على التدخل لانه يجيز عمليات المساندة لتدخل الحلف الاطلسي.

واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان نتيجة التصويت تظهر ان التدخل يحظى بدعم الجانبين في الكونغرس.

وقالت للصحافيين quot;نحن بصدد تنفيذ خطة للنجاح في مهمتنا في ليبيا. انها على السكة ويجب تنفيذها بشكل جيد. ان الزمن والتاريخ يلعبان لصالحنا لكن فقط ان واصلنا الضغطquot;.