القاهرة: دعا الامين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شيتي السبت الدول العربية الى quot;التحركquot; في محاولة لانهاء اعمال العنف في سوريا، حيث يتواصل قمع الحركة الاحتجاجية التي تطالب بتنحي الرئيس بشار الاسد.

وقال شيتي اثر لقائه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في القاهرة quot;طالبت جامعة الدول العربية بالتحرك في شكل اكثر حزما حول انتهاكات حقوق الانسان التي تحصل في سوريا. فبخلاف موقفها حول ليبيا ودعمها لتحرك دولي، لزمت الدول العربية الصمت حيال سورياquot;.

واضاف ان quot;منظمة العفو الدولية دعت الى احالة الوضع في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية. لدينا معلومات عن سياسة +طلاق النار للقتل التي تنتهجها قوات الامن ضد المتظاهرين، ومعظمهم مسالمون، اضافة الى الاعتقالات التعسفية واعمال التعذيب، بما فيها تعذيب اطفالquot;.

واوضح ان المنظمة تقدر عدد القتلى في سوريا منذ بدء التظاهرات بما لا يقل عن 1200 شخص. ولم تصدر الجامعة العربية بيانا رسميا عن الوضع في سوريا.

والاسبوع الفائت، اكتفى عمرو موسى بالاعراب عن quot;قلق العالم العربيquot; حيال الازمة في سوريا، رافضا ان تكون تصريحاته بمثابة تدخل في الشأن السوري.