قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد سوريا صباح الثلاثاء أعلى نسبة لرصد ظاهرة كسوف للشمس بين الدول العربية تبلغ 63 %.


دمشق: أعلنت جمعية هواة الفلك السورية أن سوريا ستشهد صباح الثلاثاء أعلى نسبة لرصد ظاهرة كسوف للشمس بين الدول العربية تبلغ 63 %، مشيرة إلى أنه لن تتم مشاهدة كسوف في سوريا تتجاوز نسبته 40 % حتى العام 2020.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية في حلب (شمال) محمد الجزائرلي لوكالة فرانس برس أنه quot;ستتم متابعة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس في مختلف المحافظات السورية، حيث ستبلغ نسبته 63 % في عفرين (شمال حلب)، و64 % على الحدود السورية التركيةquot;.

ولفت الجزائرلي إلى أن هذه النسبة تعتبر quot;الأعلى بين الدول العربية، وبعدها بيروت وتونس، التي ستبلغ فيهما نسبة الكسوف 62 %quot;. وأشار إلى أنه لن تتم quot;مشاهدة كسوف في سوريا تتجاوز نسبته 40 % حتى العام 2020quot;.

وكشف الجزائرلي أن quot;نسبة الكسوف ستبلغ 59 % في العاصمة دمشق، وستستمر بحسب التوقيت المحلي من الساعة 9:13 ولغاية الساعة 12:20، فيما ستبلغ نسبته في حلب 62 %، ويستمر من الساعة 9:16 ولغاية الساعة 12:24quot;.

ونظرًا إلى حالة الطقس السائدة في المحافظات السورية، فمن المنتظر ألا تتم عملية الرصد بنجاح بسبب تشكل الغيوم، لكن الجزائرلي أشار إلى احتمال انقشاع الغيوم لوقت من الزمن خلال ساعات الكسوف الثلاث، بحسب الأرصاد الجوية، محذرًا من النظر إلى الكسوف بالعين المجردة من دون استخدام النظارات الواقية.

وسيكون هذا الكسوف مرئيًا في quot;معظم دول أوروبا وشمال افريقيا وغرب اسيا حتى الاجزاء الغربية من الهند والصين وروسيا حيث تبلغ ذروة نسبة الكسوف 86 بالمئة في الاجزاء الشمالية من روسيا وفنلندا والنروجquot; بحسب الجزائرلي.

وستنظم الجمعية السورية لهواة الفلك عدة مراكز في مختلف المدن السورية لرصد هذه الظاهرة تتوزع في صحنايا (10 كلم جنوب دمشق) حيث يوجد اكبر تلسكوب للرصد في سوريا، بالاضافة الى حلب وحمص ودير الزور واللاذقية.

وترافق عملية الرصد في معهد التراث العلمي في حلب ندوة مفتوحة حول الكسوف يشارك فيها رائد الفضاء السوري محمد فارس وعدة مختصين في هذا المجال.كما ستقام في مراكز الرصد الاخرى محاضرات حول هذه الظاهرة.

وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الارض والشمس. وهي على ثلاثة انواع: الكسوف الكلي حيث يحجب القمر ضوء الشمس كليا، والكسوف الجزئي الذي سيشاهد الثلاثاء، والكسوف الحلقي حيث تحيط هالة ضوء الشمس بالكتلة المظلمة التي يكونها القمر في قلب الهالة الشمسية.