دمشق: اعلن ناشط حقوقي الاثنين ان 400 طالبا تم اعتقالهم اثناء حملة قامت بها القوات الامنية الاسبوع الماضي في مدينة حلب الجامعية، احيلوا الى القضاء بتهمة الشغب وquot;تحقير رئيس الدولةquot;.

وافاد رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان رديف مصطفى لوكالة فرانس برس quot; تم امس (الاحد) احالة 400 طالب ممن قامت الاجهزة الامنية في حلب باعتقالهم ضمن حملة امنية شنتها على مدينة حلب الجامعية الاسبوع الماضي وبخاصة مساء الخميسquot;.

ولفت الى ان quot;قاضي التحقيق امر باخلاء سبيل 17 طالبا منهم ليحاكموا طليقينquot;.

واشار رئيس اللجنة الى ان quot;احالة الطلاب كانت بتهمة تظاهرات الشغب ومخالفة قانون التظاهر وتحقير رئيس الدولة واطلاق شعارات تؤثر على امن والسلامة الوطنيةquot;.

وطالب مصطفى quot;باطلاق سراح الجميع فوراquot; مضيفا quot;ان هؤلاء الطلاب الذين حرموا من الامتحانات اعتقلوا بشكل تعسفي ومارسوا حقهم الدستوري بالتظاهرquot;.

وتشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر احتجاجات غير مسبوقة تسعى السلطة الى قمعها عن طريق قوات الامن والجيش مؤكدة ان تدخلها املاه وجود quot;ارهابيين مسلحين يبثون الفوضىquot;.

واسفر القمع عن اكثر من 1300 قتيل من المدنيين واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص وفرار اكثر من عشرة آلاف آخرين الى تركيا ولبنان، كما ذكرت منظمات حقوقية سورية.