تونس: وصل وزيران ليبيان الاحد الى جزيرة جربة (جنوب شرق) حيث انضما الى وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي الذي يجري quot;مفاوضاتquot; مع جهات اجنبية، بحسب ما اوردت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية.

واوضحت الوكالة ان احمد حجازي وزير الصحة والبيئة وابراهيم الشريف وزير الشؤون الاجتماعية quot;وصلا بعد ظهر الاحد الى جزيرة جربة قادمين من ليبياquot;.

واضافت quot;ينضم الوزيران الى وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي الموجود في جربة منذ عدة ايام حيث يجري مفاوضات مع عدة اطراف اجنبيةquot;، دون المزيد من التفاصيل.

وكان العبيدي وصل الى تونس الاربعاء الماضي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه قال الاحد ان quot;اتصالاتquot; جرت بين ممثلين للنظام الليبي والثوار تركزت بالخصوص حول مصير القذافي.

وكان المبعوث الروسي ميخائيل مارغيلوف اشار في 17 حزيران/يونيو لدى عبوره تونس الى اتصالات بين ممثلين للنظام الليبي والمعارضة في العديد من العواصم الاوروبية وفي تونس.

جوبيه: اتصالات بين ممثلي النظام الليبي والثوار
على صعيد آخر، أكد آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي اليوم أن هناك اتصالات بين ممثلين للنظام الليبي والثوار تتصل، خصوصًا بمصير معمّر القذافي. وقال وزير الخارجية الفرنسي خلال برنامج تلفزيوني إن هذه الاتصالات قد جرت إلا انه لا يعلم تفاصيلها تمامًا. وقال quot;هذه الاتصالات قد حصلت.. لا أعلم تفاصيلها بطبيعة الحال.. أعلم أنها تناولت مثلا مصير القذافي نفسه، وهي إحدى القضايا المركزية اليوم قبل الانتقال من المرحلة العسكرية إلى المرحلة السياسيةquot;.

وأكد الوزير الفرنسي مجددًا على ضرورة تنحي القذافي عن مسؤولياته المدنية والعسكرية، وأن عليه أن يعلن مغادرة السلطة. موضحًا عدم وجود أي انقسام داخل التحالف الدولي حول ضرورة زيادة الضغط العسكري في ليبيا.