جانب من إجتماع المعارضة السورية في دمشق الاثنين

واشنطن: دخلت عشرات الدبابات والمدرعات للجيش السوري الثلاثاء الى قرية الرامي في محافظة ادلب (شمال غرب)، كما اكد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس.

وبحسب ناشطين اخرين مناهضين للنظام، فان قوات الجيش اطلقت النيران والقنابل المضيئة، وسمع اطلاق نار من قرية ارم الجوز المجاورة. وكان الجيش دخل عددا من بلدات محافظة ادلب لقمع تظاهرات احتجاج.

والجيش المدعوم بدبابات ومدرعات دخل قرية الرامي القريبة من الطريق السريع المؤدي الى حلب، ثاني اكبر المدن في سوريا والقلب الاقتصادي للبلاد، كما اوضح عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من نيقوسيا.

والتظاهرات المناهضة للنظام في حلب لا تزال حتى اليوم محدودة. وكان الجيش دخل الى بلدات عدة في محافظة ادلب لقمع تظاهرات احتجاج.

والجمعة تظاهر عشرة الاف شخص في منطقة ادلب بحسب عبد الرحمن الذي اوضح ان اكثر من الفي شخص ساروا في تظاهرة ليل الاثنين الثلاثاء.

وتحدث الناشط عن توقيفات في هذه المدينة وكذلك في دمشق وفي قرية الناجية الحدودية مع تركيا.

والاحد، وسع الجيش هجومه في جنوب سوريا عبر الدخول الى القصير القريبة من لبنان دافعا بمئات الاشخاص الى اللجوء الى الجانب الاخر من الحدود.

ومنذ بدء حركة الاحتجاج، يتحدث النظام الذي لا يعترف علنا بحجم الاحتجاج، عن وجود quot;ارهابيين مسلحين يزرعون الفوضىquot; لتبرير تدخل الجيش.

وقتل 1342 مدنيا و343 شرطيا وجنديا منذ بدء حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس بحسب اخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان اجتماع المعارضين الذي عقد الاثنين في دمشق يترجم quot;خطوة في الاتجاه الصحيحquot; من جانب النظام السوري ولو ان quot;المطلوب القيام بالمزيدquot;.

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في ما يبدو انه انعطاف مهم في الموقف الاميركي حيال النظام السوري، quot;اننا مرتاحون للسماح للمعارضة بالتنفس بعض الشيءquot;.

واثار اجتماع لمعارضين سوريين في وسط دمشق جدلا لدى المحتجين الذين واصلوا التظاهر الثلاثاء ضد سلطة الرئيس بشار الاسد.

وكانت الولايات المتحدة رحبت الاثنين بالاجتماع. لكن الناشطين الذين بداوا في 15 اذار/مارس حركة احتجاج ضد النظام، انتقدوا على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي هذا الاجتماع، معتبرين انه عقد quot;تحت مظلة النظامquot; المستبد وتساءلوا عن جدوى تلميع صورته.

وقالت نولاند ان السماح بعقد الاجتماع في دمشق quot;خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن المطلوب القيام بالكثير ايضاquot;. واضافت quot;يجب ان يتوقف العنف في كل البلاد وتبدا عملية عامة اكثر اتساعاquot;.

وهكذا لفتت نولاند الى انه اذا كان سمح بعقد اجتماعات اخرى لمنشقين في مدن سورية، فان المسالة لا تشكل في شيء ظاهرة قائمة في كل البلاد.

وردا على سؤال حول تاثير واشنطن في تطور موقف النظام السوري، قالت المتحدثة ان روبرت فورد السفير الاميركي في دمشق تمكن من اجراء مباحثات في الايام الاخيرة مع بعض quot;المستشارين المقربينquot; من الاسد.

ومسالة ابقاء سفير اميركي في سوريا تواجه الانتقاد الشديد في واشنطن من قبل قسم من المعارضة.

فرنسا: اجتماع المعارضة السورية quot;إيجابيquot;

من جانبها، قالت الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان باريس تعتبر اجتماع معارضين ومثقفين مؤيدين للديموقراطية الاثنين في دمشق quot;ايجابيquot;، وتامل ان يشكل نقطة انطلاق لحوار وطني يفتح المجال امام حل الازمة السورية.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الوزارة خلال لقاء صحافي quot;ان عقد مثل هذا الاجتماع امر ايجابي، ونامل ان يشكل نقطة انطلاق لحوار سياسي وطني حقيقي يتيح التوصل الى مخرج للازمة في سورياquot;.

ودعا نحو مئة معارض ومثقف سوري الاثنين في دمشق الى مواصلة quot;الانتفاضة السلميةquot; حتى احلال الديموقراطية في سوريا التي يحكمها حزب البعث منذ قرابة نصف قرن.

واشارت اخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان الى ان 1342 مدنيا و343 شرطيا وجنديا قتلوا منذ بداية حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس.

واكد فاليرو quot;ان العملية الانتقالية الديموقراطية تعني اولا ان يتوقف العنفquot;.

واضاف quot;ان الديمقراطية تعني ايضا الافراج عن المعتقلين السياسيين وحق وسائل الاعلام الوطنية والدولية في التمكن من القيام بعملها وباحترام حقوق الانسان، (...) وبقضاء مستقل ويعمل. وتمر الديمقراطية بالحوار وليس باطلاق النار على الناس الذين يشاركون في مسيرات في الشارعquot;.

وتابع ان quot;فرنسا تواصل الدعوة بالحاح الى وقف القمعquot;.

وقال برنار فاليرو ايضا quot;ان القمع الوحشي الذي تواصل في الايام الاخيرة من قبل اجهزة الامن السورية مع سقوط نحو عشرين قتيلا خصوصا في ضاحية دمشق، امر مثير للقلق الشديدquot;.

واكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان quot;الاصلاح والقمع لا يتطابقان. لا نحتاج الى انتظار خطاب رابع للاسد (الرئيس السوري بشار الاسد). ان ما تم اعلانه لجهة الاصلاحات من قبل الاسد لا يبدو انه وضع موضع التطبيق اليومquot;.

استدعاء سفير دمشق في بريطانيا على خلفية quot;ترهيب سوريينquot; في لندن

استدعي السفير السوري في لندن الثلاثاء الى وزارة الخارجية لتوضيح quot;حالات ترهيب من جانب دبلوماسي لسوريين مقيمين في بريطانيا اوردتها الصحافةquot;، على ما اعلنت الوزارة البريطانية.

وقال بيان وزارة الخارجية quot;في 28 حزيران/يونيو، دعي السفير السوري سامي خيامي الى لقاء مدير الشرق الاوسط كريستيان تيرنرquot;. وقد ابلغه هذا الاخير quot;بوضوح بقلقنا العميق بالنسبة الى المزاعم التي ظهرت في الصحافة ومفادها ان دبلوماسيا في السفارة ارهب سوريين في بريطانياquot;.

واضاف البيان ان quot;كل نشاط من هذا النوع يساوي انتهاكا واضحا للتصرف المقبولquot;. وتابع quot;اذا ما تاكدت صحة هذه المزاعم، فان وزارة الخارجية سترد بسرعة وبالطريقة المناسبةquot;.

وتحدثت الصحافة البريطانية الاسبوع الماضي عن ضغوط يمارسها دبلوماسي في السفارة السورية على مواطنين سوريين يقيمون في بريطانيا. لكنه لم يتم تقديم اي شكوى لدى الشرطة.

وكان استدعي السفير السوري في ايار/مايو الى وزارة الخارجية في اطار عمل منسق مع دول اوروبية اخرى لتحذيره من حملة القمع ضد معارضين في سوريا.