كابول: هاجم متمردو طالبان مساء الثلاثاء احد اكبر الفنادق في كابول ما ادى الى معركة استمرت اكثر من خمس ساعات مع قوات الامن انتهت بمقتل سبعة اشخاص على الاقل اضافة الى المهاجمين الستة، وفق الحكومة.
ويظهر هذا الهجوم الجديد على موقع يخضع لحماية امنية مشددة في كابول، انعدام الامن في العاصمة الافغانية رغم مرور عشرة اعوام على وصول القوات الدولية وقبل اسابيع من بدء الانسحاب الدولي من هذا البلد.
وانتهى الهجوم الذي استمر اكثر من خمس ساعات بمقتل المهاجمين الانتحاريين الستة، بحسب ما اعلن ليل الثلاثاء الاربعاء المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي.
لكنه اضاف ان قوات الامن لا تزال تتحقق من وجود مهاجمين اضافيين داخل الفندق.
واضافة الى المهاجمين، لفت المتحدث الى مقتل سبعة اشخاص واصابة ثمانية اخرين، موضحا ان جميع القتلى من الافغان وان الحصيلة مرشحة للارتفاع.
وكان العديد من المسؤولين الافغان موجودين في الفندق مساء الثلاثاء، على ان يشاركوا الاربعاء في مؤتمر يتناول نقل المسؤولية الامنية في البلاد الى القوات الافغانية اعتبارا من تموز/يوليو، وفق صديقي.
وتبنى المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الهجوم، موضحا ان مقاتليه استهدفوا زبائن اجانب في الفندق. واكد ان هؤلاء قتلوا خمسين من الزبائن بينهم اجانب ومسؤولون افغان واحتجزوا 300 اخرين.
وكان المتمردون اقتحموا مساء الثلاثاء بعيد الساعة 23,00 (18,30 ت غ) هذا الفندق الذي يقع على هضبة تشرف على العاصمة والذي يرتاده اجانب ومسؤولون افغان.
وقال مسؤول افغاني رفض كشف هويته ان المهاجمين كانوا يرتدون سترات ناسفة ومزودين اسلحة رشاشة وصواريخ.
وروى سيد حسين الذي كان موجودا داخل الفندق وشاهد بداية الهجوم لوكالة فرانس برس quot;شاهدت خمسة الى ستة رجال باللباس المدني يدخلون الى الفندق وهم يطلقون النار. ارتميت ارضا على الفور وبعد وقت قصير وصلت الشرطةquot;.
واندلعت المواجهات حين قام عناصر الشرطة الموجودون بالرد. ثم وصلت قوات امن افغانية اخرى وطوقت المبنى. من جانبها، اعلنت قوة الحلف الاطلسي (ايساف) انها ارسلت مروحيتين للتصدي للمهاجمين.
وسمع مراسل لوكالة فرانس برس كان على مقربة من المكان، دوي انفجار واحد على الاقل وطلقات نارية عدة. وغرق الفندق في الظلام بينما بدا ان الكهرباء انقطعت عن كل المنطقة، كما قال.
ودانت الولايات المتحدة quot;بقوةquot; هجوم طالبان، مؤكدة انه quot;يظهر مجددا استهتار الارهابيين الكامل بالحياة الانسانيةquot; وفق بيان للخارجية الاميركية.
وفندق انتركونتيننتال هو الاكثر شهرة بين فنادق العاصمة الافغانية. والفندق الذي تم تدشينه في 1969، هو من الفنادق النادرة التي يرتادها الاجانب ويستضيف في غالب الاحيان ايضا اجتماعات لمسؤولين افغان ومؤتمرات وحفلات زواج كبيرة.
وقد تم تعزيز اجراءات الامن في فنادق المدينة بشكل كبير اثر الهجوم الذي اوقع سبعة قتلى، بينهم ثلاثة اجانب، في 2008 في سيرينا، وهو فندق فخم يقع في وسط المدينة. وشن هذا الهجوم عناصر من طالبان متنكرين بلباس الشرطة.
وستنقل القوات الغربية تدريجا مسؤوليات الامن في البلاد الى القوات الافغانية من الان حتى نهاية 2014، في عملية حصلت الان في العاصمة كابول حيث شن متمردو طالبان العديد من الهجمات الدامية خلال الاشهر الاخيرة.