اسطنبول: اوقف خمسة جنرالات اتراك وعقيد الاثنين في انتظار اجراء محاكمة تتعلق بالاشتباه بمخطط للقيام بانقلاب عسكري في 2003 للاطاحة بالحكومة الاسلامية المحافظة، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واوضحت الوكالة ان المسؤولين العسكريين الستة الذين توجهوا بانفسهم الى محكمة في اسطنبول، هم من بين ثمانية متهمين صدرت في حقهم مذكرات توقيف الاسبوع الماضي في اطار تحقيق ادى الى مثول حوالى مئتي عسكري امام القضاء.

وسيحاكم 28 عسكريا في الاجمال في 15 اب/اغسطس في اطار المرحلة الثانية من الملاحقات بتهمة التآمر في قضية تعرف باسم quot;عملية المطرقةquot; للاطاحة بالحكومة، تتضمن ارتكاب اعتداءات لاشاعة الفوضى من اجل تبرير انقلاب عسكري بحسب محضر الاتهام. ويواجه المتهمون عقوبة السجن لمدة تراوح بين 15 و20 سنة.

وابرز هؤلاء الجنرال باربع نجوم بيلغين بلانلي رئيس الاكاديميات العسكرية التركية الذي كان يفترض ان يصبح قائد القوات الجوية هذه السنة قبل ان يتم توقيفه في ايار/مايو الماضي.

والعام الماضي ادت مرحلة اولى من هذا التحقيق الى مثول حوالى مئتي عسكري امام القضاء.

وقد شمل التحقيق الذي يشكل تهديدا كبيرا للمؤسسة العسكرية التي كانت تتمتع بنفوذ سياسي كبير في تركيا، حوالى ثلاثين جنرالا او اميرالا في الاجمال اي عشر القيادة العسكرية العليا.

ويقول المتهمون ان المخطط المزعوم هو سيناريو للتدريب على مواجهة تهديدات، وشككوا ايضا في صحة بعض الوثائق التي استخدمت كدليل ضدهم.