جوهانسبورغ: دعا رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الثلاثاء لبدء الاطراف الليبية مفاوضات سلام على نحو عاجل، وذلك بعد محادثات اجراها ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف على هامش اجتماع لحلف شمال الاطلسي.

وقال زوما quot;نؤكد اهمية البدء على نحو عاجل بمفاوضات ونطلب من الحلف الاطلسي المساعدة في اقناع المجلس الوطني الانتقالي (للمتمردين) على التخلي عن بعض شروطه المسبقة التي تجعل من الصعب ان لم يكن مستحيلا البدء في العملية التفاوضيةquot;.

ويبذل زوما جهودا للدفع بخطة سلام افريقية لانهاء الصراع، وهي الخطة التي رفضها المتمردون حتى الان حيث يصرون على ضرورة تخلي الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة اولا.

وتدعو خطة الاتحاد الافريقي جانبي الصراع الليبي لاجراء محادثات ونشر قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات تشرف عليها الامم المتحدة لمراقبة تنفيذ وقف لاطلاق النار.

وخلال زيارته الى سوتشي على البحر الاسود التقى زوما بالامين العام لحلف الاطلسي اندريس فوغ راسموسن الذي حضر اجتماع مجلس الاطلسي وروسيا في المدينة.

وقال زوما في بيان له quot;نشعر ايضا بالرضا لتأكيد الرئيس مدفيديف دعم بلاده لخطة الاتحاد الافريقي، حيث اتفقنا على ان الحل العسكري ليس هو السبيل الصائب لتسوية المشكلةquot;.

وقال زوما ان جنوب افريقيا quot;كررت المخاوف من اساءة تفسير قرار الامم المتحدةquot; الذي اذن بفرض حظر جوي على ليبيا والذي استخدمه الاطلسي لتبرير حملته لقصف قوات القذافي.

وكانت جنوب افريقيا قد صوتت لصالح القرار ولكنها انتقدت بعد ذلك حملة القصف التي باشرها الاطلسي معتبرة انه اسرف فيها. وامتنعت روسيا عن التصويت على القرار في مجلس الامن وانتقدت مدى الحملة واستمرارها والهدف من ورائها.

ورغم ان اجتماع سوتشي لم يسفر عن اي تقدم ملموس الا ان زوما وصف المحادثات بانها كانت quot;ناجحة جداquot;.

وقال quot;انا على ثقة بانها ستسهم بشكل كبير في الوصول الى حل يؤدي لاحلال السلام والاستقرار في ليبياquot;.