الزنتان: شن الثوار الليبيون صباح الاربعاء الباكر هجوما على قوات الزعيم الليبي معمر القذافي المتمركزة على بعد 50 كلم جنوبي طرابلس، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال احد مسؤولي الثوار في الزنتان جنوب طرابلس quot;كنا ننتظر قبل اطلاق هذا الهجوم، ولقد حصلنا اخيرا على موافقة حلف الاطلسي هذا الصباح ولقد بدأ الهجومquot;.

وجرى تبادل كثيف لاطلاق النار في قطاع منطقة غوالش بين الجانبين فيما كانت طائرات حلف شمال الاطلسي تحلق فوق المنطقة لكن بدون ان تقصف كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكانت المعارضة المسلحة الليبية اكدت الاحد انها تستعد لشن هجوم كبير في غضون 48 ساعة لاستعادة مواقع جنوب طرابلس كانت سيطرت عليها قوات القذافي.

ويسعى الثوار بشكل خاص الى السيطرة على بئر الغنم، وهو معبر استراتيجي يقع على بعد 50 كلم جنوب طرابلس، لكي يتمكنوا من الوصول الى مشارف العاصمة الليبية.

والهدف الثاني لهذا الهجوم هو مدينة غريان حيث تقع حاميات الجيش الليبي التي يعتبرها الثوار ممرا استراتيجيا نحو طرابلس.

وكان حلف شمال الاطلسي اعلن السبت انه كثف ضرباته الجوية في غرب ليبيا ودمر حوالى 50 هدفا عسكريا خلال الاسبوع.

وشمل القصف اهدافا تقع في جبل نفوسة قرب الحدود التونسية وفي مدينة مصراته على بعد 200 كلم شرق طرابلس كما جاء في بيان للحلف.

وبعدما اضطروا الى الانسحاب من بئر الغنم في جبال نفوسة (غرب)، يريد الثوار السيطرة مجددا على هذه المنطقة الاستراتيجية التي استهدفها طيران الاطلسي الجمعة.

والى جانب هذا الدعم الجوي، نال الثوار في تلك المنطقة دعما اضافيا عبر تلقيهم اسلحة القتها فرنسا جوا.

وكان الثوار استولوا في 28 حزيران/يونيو على مخزن ذخائر كبير في منطقة صحراوية على بعد 25 كلم جنوب الزنتان (120 كلم جنوب طرابلس) كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتشهد ليبيا منذ منتصف شباط/فبراير انتفاضة ضد نظام الزعيم معمر القذافي.