تظاهرة مناصرة للقذافي الأحد في طرابلس

مع حصول تراجع بسيط لقوات المعارضة في الشرق وتظاهرة quot;الانتصارquot; التي نظمها أنصار القذافي في طرابلس، بدا أن النظام الليبي في اليوم العشرين لحركة الاحتجاج يحاول استعادة زمام المبادرة، مؤكداً استعادة مدن عدة، الأمر الذي سارعت المعارضة إلى نفيه.


طرابلس: شهدت ليبيا طوال يوم الأحد قتالاً عنيفاً في محاور عدة،شنّت فيها القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي هجمات قوية عدة على مناطق يسيطر عليها المنتفضون.

ففي الشرق استخدمت قوات القذافي المدفعية والصواريخ وطائرات الهليوكوبتر في مدينة بن جواد الساحلية، وتمكنت من دفع قوات المعارضة الى التقهقر بعدما سيطر عليها المنتفضون السبت.

وفي الغرب وقعت أشرس المعارك في مدينة مصراته، التي تبعد قرابة 200 كم من العاصمة، حيث قال السكان ان القوات الحكومية توغلت الى وسط المدينة، مستخدمة الدبابات، الا ان قوات الانتفاضة نجحت في ايقاف تقدمها وردها إلى الخلف. كما تعرضت مدينة الزاوية، التي يسيطر عليها المنتفضون، الى هجوم من القوات الموالية للقذافي، لكنها ما زالت على ما يبدو تحت سيطرة الثوار.

من جانب آخر قالت قيادة الانتفاضة الليبية انها لم تتلق اتصالا حول مبادرة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز لتشكيل فريق مهمة سلام دولية للتوسط بين المنتفضين ونظام حكم القذافي. وحول ما اذا كان المنتفضون سيردون بالايجاب على تلك المبادرة قال الناطق باسمهم حافظ خوجة quot;هذا يعتمد على ما سيطرح امامنا، لكننا سنرد عليها بموجب مطالبات الشعب، ولا يمكننا تجاوزهاquot;.

هذا ودعا العقيد معمّر القذافي الى ارسال لجنة تحقيق quot;من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقيquot; للتحقق من الوضع، ملوّحًا ايضًا بخطر القاعدة وهجرة مكثفة الى اوروبا. وقال في مقابلة مع الصحيفة الاسبوعية الفرنسية quot;لو جورنال دو ديمانشquot; الاحد quot;اولا اريد ان تأتي لجنة تحقيق من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي الى ليبياquot;.

واضاف quot;سنسمح لهذه اللجنة بمعاينة الوضع ميدانيا من دون عقباتquot;، موضحا انه quot;اذا كانت فرنسا ترغب في تنسيق عمل لجنة التحقيق وقيادتها، سأؤيد ذلكquot;.

كما حذر سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي اوروبا، مؤكدا ان ليبيا من دون مساعدتها قد تتحول الى quot;صومال المتوسطquot; وذلك في حديث بثته مساء الاحد القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي. وقال سيف الاسلام للصحافيين الفرنسيين quot;في حال لم يساعدنا الاوروبيون قد تتحول ليبيا الى صومال المتوسطquot;.

متظاهرون ضد نظام القذافي في بنغازي

واضاف quot;سيكون هناك قراصنة قبالة سواحل صقلية وجزيرة كريت ولامبيدوزا. وسيكون هناك ملايين المهاجرين وسيصل الارهاب الى ابوابكمquot;. وتابع quot;ما زلنا نعتبر أن الرئيس ساركوزي صديقنا وصديق ليبيا. لقد استقبلناه مرارًا، وهو استقبل والدي في باريسquot;.

وقد بدأت الثورة التي انطلقت في 15 شباط/فبراير الماضي تتخذ شكل الحرب الأهلية مع اعلان التلفزيون الليبي ان قوات العقيد القذافي تزحف الى بنغازي، معقل المعارضة، التي تقع على بعد نحو الف كلم من شرق طرابلس.

وقد حاول الجيش الليبي بالفعل في الايام الاخيرة شن هجوم مضاد لوقف تقدم المتمردين وقصف مدينتي اجدابيا والبريقة. لكن رغم المعارك العنيفة التي جرت الاربعاء في ميناء البريقة النفطي تقدم شباب الانتفاضة الى مدينة راس لانوف النفطية، التي تبعد نحو 300 كلم عن بنغازي.

وقد اعلنت قناة الليبية القريبة من نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي والتلفزيون الرسمي ان القوات الموالية للعقيد القذافي سيطرت على مدن راس لانوف ومصراتة وطبرق وفي طريقها الى بنغازي. وعرضت لقطات لتظاهرات ابتهاج في طرابلس وسرت، مسقط راس القذافي، وسبها (جنوب).

الا ان الثوار نفوا على الفور ان تكون قوات القذافي استعادت المدن الثلاث. وكان الثوار صباح الاحد يسيطرون على راس لانوف، التي تعرضت لغارتين، واحدة استهدفت معسكرا للثوار، والاخرى نقطة مراقبة، الا انهما لم تسفرا عن ضحايا وفقا للمعلومات الاولية.

في المقابل ارغمت المعارك الثوار على الانسحاب عن بن جواد، على بعد نحو مائة كلم من شرق سرت، ونحو 30 كلم غرب راس لانوف، حيث اعلنت انها تريد تحديد quot;خط الدفاعquot; عن هذه المدينة.

وقال عقيل الفارسي لوكالة الانباء الفرنسية quot;لقد انسحبنا من بن جوادquot;. مضيفا quot;ستكون راس لانوف خطنا الدفاعي. تمكن بعضنا امس (السبت) من الوصول ابعد من بن جواد، لكن مسلحين تسللوا (الى المدينة) ليلا، وهم على السطوحquot;.

وروى فتحي الجداف ان قوات القذافي قامت في الساعة الثالثة صباحا بـquot;طرد النساء والاطفال، واحتلت منازلهم. موضحا ان quot;النساء كانوا ينبهون الثوارquot;. واستنادا الى احد الاطباء، فان معارك الاحد في بن جواد اوقعت قتيلين ونحو 30 جريحا. وكان يدور قصف مدفعي بالقرب من هذه القرية مساء الاحد.

ونفى الثوار الليبيون ايضا ان يكونوا فقدوا طبرق. وقال فاتح فرج عضو المجلس الثوري في هذه المدينة quot;هذا ليس حقيقيا المنطقة من اجدابيا وحتى الحدود مع مصر خاضعة لسيطرتناquot;. وفي مصراتة، ثالث مدن البلاد وتقع على بعد 150 كلم من طرابلس، قال احد السكان إن المدينة تحت سيطرة الثوار، وتتعرض حاليًا لهجوم حكومي بالاسلحة الثقيلة.

وفي طرابلس، نظمت السلطات تظاهرة دعم للعقيد القذافي للاحتفال بـ quot;النصرquot;، قام خلالها رجال شرطة وميليشيات باطلاق النار في الهواء تعبيرا عن الفرح. وقال جندي يضع نظارة من نوع راي بان quot;لقد ربحنا والقاعدة رحلتquot;.

وفي الساحة الخضراء، تجمع ما بين اربعة الاف الى خمسة الاف من انصار القذافي في تظاهرة اكدوا انها quot;عفويةquot;. وكانت القوات الحكومية شنّت السبت هجوما مضادا كبيرا على الزاوية، على بعد 60 كلم غرب طرابلس قتل خلاله سبعة اشخاص على الاقل، واصيب العشرات وفقا لمصدر طبي. واشار طبيب في اتصال هاتفي إلى وقوع quot;مذبحة حقيقيةquot; في هذه المدينة.

واتهم التلفزيون الليبي الرسمي الاحد المعارضين الليبيين الذين يحاربون سلطة معمّر القذافي باستخدام المدنيين quot;دروعًا بشريةquot; في الاحياء السكنية لبعض المدن. وقال تلفزيون الجماهيرية quot;اعطيت اوامر الى القوات المسلحة بعدم دخول المدن، حيث توجد عصابات ارهابية تتمركز في الاحياء السكنية، وتستخدم المدنيين الابرياء دروعاً بشريةquot;.

على الصعيد السياسي، اعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي وزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل ان المجلس هو quot;ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلادquot;، خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام اول اجتماع للمجلس الذي شكله المتمردون في بنغازي.

وعيّن المجلس عمر الحريري مسؤولاً عن quot;الشؤون العسكريةquot;، فيما عيّن علي عبد العزيز العيساوي سفير ليبيا المستقيل في الهند ووزير الاقتصاد السابق quot;مسؤولاً للشؤون الخارجية للبلادquot;. وفوّض المجلس العيساوي quot;التفاوض مع الخارج من اجل التوصل الى الاعتراف الدولي بالمجلس الانتقالي، الذي يستمد شرعيته من المجالس المحلية عن ثوار 17 فبرايرquot;، على ما اعلن عبد الجليل. كما اكد المجلس انه يعتبر كل سفراء ليبيا الذين استقالوا وممثليها في الامم المتحدة والجامعة العربية quot;الممثلين الشرعيينquot; له.