روما: اكد رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الجمعة انه لن يترشح في الانتخابات التشريعية المرتقبة في 2013 وسيفسح المجال امام وزير العدل السابق انجيلينو الفانو الذي سبق ان سلمه قيادة حزبه.

وقال برلوسكوني في مقابلة مع صحيفة quot;لاريبوبليكاquot; اليسارية quot; في الانتخابات المقبلة لن اقدم ترشيحي لمنصب رئيس الوزراءquot;.

واضاف ان quot;مرشح اليمين الوسط سيكون الفانو. لو كان بمقدوري لكنت تركت (هذا المنصب)quot; قائلا انه يعتزم ان يشارك في الحملة الانتخابية عام 2013 لمساعدة الفانو. وتابع quot;لكن بسن 77 عاما (حينئذ)، لن يكون بامكاني تولي رئاسة الحكومةquot;.

وكان برلوسكوني اعرب عن نواياه هذه في نيسان/ابريل الماضي خلال عشاء مع ممثلي الصحافة الاجنبية مؤكدا انه يمكن ان يترأس لائحة الانتخابات المقبلة لكنه لا يرغب quot;باي دور عملانيquot;.

ومنذ ذلك الحين اضعف رئيس الحكومة من جراء هزيمة فادحة في الانتخابات البلدية وسلم في مطلع حزيران/يونيو قيادة حزبه quot;شعب الحريةquot; الى الفانو (41 عاما) الذي كان وزيرا للعدل.

وهي المرة الاولى التي يعين فيها برلوسكوني سكرتيرا وطنيا على رأس حزبه وذلك منذ دخوله المعترك السياسي عام 1994.

واكد رئيس الحكومة ايضا انه لا ينوي ايضا الترشح لرئاسة الجمهورية كما قال بعضهم.

واخيرا هاجم برلوسكوني الذي يواجه ثلاث ملاحقات قضائية احداها بتهمة اقامة علاقة مع قاصر، القضاة مرة اخرى قائلا انهم quot;يحضرون انفسهم للانتخابات المقبلةquot;.