موسكو: أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن يساهم الاجتماع المقبل للجنة الرباعية الدولية، المعنية بالسلام في الشرق الأوسط المقرر عقده في الخريف المقبل في نيويورك، في دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتوقع لافروف، في تصريح لقناة quot;روسيا اليومquot;، أن يعطي الاجتماع القادم الفرصة في إمكانية التشاور قبل تقديم الفلسطينيين طلب الاعتراف بدولتهم المستقلة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المتوقع في سبتمبر المقبل. وأكد وجود سعي مشترك لكل أعضاء الرباعية إلى إقناع الفلسطينيين والإسرائيليين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات.

معربًا عن أسفه لتأخر جلسة الرباعية التي عقدت الليلة الماضية في واشنطن، وقال: إن عدم التوصل إلى اجتماع الرباعية لبيان مشترك لا يعني عدم وجود توافق. وكانت جامعة الدول العربية قد انتقدت إخفاق الرباعية الدولية في التوصل إلى اتفاق حول سبل استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، خلال اجتماعها الأخير.

واعتبرت أن عدم التوصل إلى اتفاق حول سبل استئناف المفاوضات هو تهرب واضح من إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واتخاذ موقف حاسم لردع إجراءات إسرائيل وانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني.