الخرطوم: اجاز البرلمان السوداني الاربعاء تعديلا على قانون الجنسية السوداني يسقط بموجبه الجنسية السودانية عن السودانيين الجنوبيين، بعد ايام على اعلان جنوب السودان دولة مستقلة في 9 تموز/يوليو الجاري.

وقال عضو البرلمان والمحامي اسماعيل الحاج موسى لفرانس برس quot;هذا التعديل يعني ان الجنوبيين سيفقدون تلقائيا جنسية السودانquot;، مؤكدا تقريرا نشرته وكالة الانباء السودانية في وقت سابق اليوم.

واوضح ان quot;قانون الاستفتاء الذي اجري بموجبه الاستفتاء على مصير جنوب السودان في 9 كانون الثاني/يناير، عرف من هو الجنوبي. ولذا سيفقد الجنوبي حتى لو كان في الشمال جنسيته لانه اصبح مواطن دولة اخرىquot;.

واقر البرلمان السوداني الذي اجتمع برئاسة احمد ابراهيم الطاهر، وفي قراءة ثانية الاربعاء، التقرير المشترك للجنتي التشريع والعدل والامن والدفاع حول قانون الجنسية السودانية تعديل سنة 2011.

وكان البرلمان اقر التعديل في قراءة اولى الاثنين الماضي على ان يعتمد القانون الجديد بكل مواده الاثنين في قراءة ثالثة تعتبر اجراء شكليا.

وقالت وكالة الانباء السودانية ان التقرير الصادر عن لجنة التشريع خلص الى اهمية اجراء التعديل في قانون الجنسية quot;بعد ملاحظة افتقاره لبعض التفاصيل خاصة حال انفصال جزء من البلاد ليكون دولة جديدةquot;.

واضاف التقرير ان مشروع التعديل المقدم تضمن quot;معالجة لحالة اسقاط الجنسية تلقائيا عن اي شخص اكتسب حكما او قانونا جنسية دولة جنوب السودانquot;.

وكان قانون الجنسية السوداني المعدل في 1994 يتيح للسودانيين حمل الجنسية السودانية وفي الوقت نفسه اكتساب جنسية دولة اخرى.

وكان شمال وجنوب السودان يتفاوضان حول وضع الشماليين في الجنوب والجنوبيين في الشمال والذين قدرت الامم المتحدة عددهم حتى تشرين الاول/اكتوبر 2010 بمليون شخص.

ورفض شمال السودان اقتراح الجنسية المزدوجة بين الشمال والجنوب، كما اتفق الطرفان في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي على اعطاء الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب فترة تسعة اشهر لتوفيق اوضاعهم.

ولكن الجنوبيين الذين يعملون في الخدمة المدنية والعسكرية في شمال السودان، فقدوا وظائفهم اعتبارا من التاسع من تموز/يوليو وفق قرار اصدره مجلس الوزراء السوداني.