باريس: اثار اقتراح مرشحة الخضر للانتخابات الرئاسية ايفا جولي الغاء العرض العسكري لمناسبة العيد الوطني في 14 تموز/يوليو، الاستنكار والاستياء في الاوساط السياسية لدى اليمين واليسار في فرنسا.

وقالت ايفا جولي وهي قاضية سابقة من اصل نروجي فازت لتوها بترشيح انصار البيئة لخوض الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل وايار/مايو 2012، quot;اعتقد ان الوقت حان لالغاء العروض العسكرية في 14 تموز/يوليو لانها تنتمي الى حقبة اخرىquot;.

واضافت quot;حلمت بان نتمكن من استبدال هذا العرض (العسكري)، بquot;عرض المواطنquot; حيث نرى تلامذة المدارس ونرى الطلاب وايضا المسنين يسيرون بسعادة معا ويحتفلون بالقيم التي تجمعناquot; رافضة صورة quot;فرنسا المحاربةquot;.

واثارت هذه التصريحات جدلا بعد بضع ساعات من العرض العسكري الذي اهداه الرئيس نيكولا ساركوزي الى الجنود الفرنسيين الذين سقطوا في افغانستان.

وتصاعدت حدة الجدل مع تصريح رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون من ابيدجان حيث يقوم بزيارة quot;اعتقد ان هذه السيدة لا تملك ثقافة قديمة جدا للتقاليد الفرنسية والقيم الفرنسية والتاريخ الفرنسيquot;.

ولم يتأخر رد جولي الفرنسية النروجية التي قالت quot;اعيش في فرنسا منذ خمسين عاما، اذن انني فرنسيةquot;، مضيفة انها نظرا لسنها (67 عاما) quot;عاشت في فرنسا اكثر منهquot;.

واضافت quot;ليس لانني اثير ما يعتبر مشكلة حقيقية بالنسبة لي، يجب ان افقد صدقيتي لانني لست فرنسية بشكل كافquot;.

وعبر سكرتير الدولة للمحاربين القدامى مارك لافينور عن quot;استنكاره وصدمتهquot;. وقال quot;اعتقد فعلا انه من المعيب الادلاء بتصريحات مثل تلك وعدم الاعتراف بالعمل الهائل الذي ينجزه الجيش لفرنساquot;.

وفي اليسار تنصل الاشتراكيون الذين يعولون على تحالف محتمل مع الخضر في 2012 من تصريح ايفا جولي منددين في الوقت نفسه بتصريحات فيون.

وقال الامين العام بالوكالة للحزب الاشتراكي هارليم ديزير لوكالة فرانس برس quot;من المعيب بالنسبة لرئيس الوزراء ان يشكك بالهوية الفرنسية لمسؤول سياسي وخصوصا ان يفعل ذلك من الخارجquot;.

واستنكرت حركة اوروبا بيئة الخضر التي تعتبر ايفا جولي مرشحتها الى الانتخابات الرئاسية، ردود فعل تحمل مضمونا quot;معاديا للاجانبquot; صادرة عن الغالبية الحاكمة او اقصى اليمين.

في المقابل بين المرشحين للانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي للحصول على ترشيح هذا الحزب الى الانتخابات الرئاسية، نأت الامينة العامة للحزب الاشتراكي مارتين اوبري بنفسها عن تصريح جولي.

لكنها عبرت في الوقت نفسه في حديث لوكالة فرانس برس quot;عن صدمتها الكبيرةquot; ازاء تصريح فيون الذي quot;هزأ باسس وقيم جمهوريتناquot;.

ورأت اوبري ان رئيس الوزراء quot;ينضم الى نظريات الجبهة الوطنية التي تميز بين الفرنسيين تبعا لاصولهمquot;.

من جهتها قالت سيغولين روايال ان ايفا جولي quot;موهوبة في مكافحة الفساد اكثر من ارتجال مواقفquot;، مضيفة ان quot;ذلك لا يبرر رد الفعل المبالغ فيه لرئيس الوزراءquot;.

واكد فرنسوا هولاند quot;لا اشاطر ايفا جولي رأيها في عرض 14 تموز/يوليو لكن من حقها تماما الدفاع عن هذا الموقف بدون الحاجة الى التشكيك في ثقافتها لجهة قيم فرنساquot;.

واسف الحزب الشيوعي الفرنسي لquot;جدلquot; دفع quot;الى المرتبة الثانية الوفيات الجديدة للجنودquot; الفرنسيين في افغانستان quot;في حرب لم يكن يتوجب ابدا خوضهاquot;.

وفي اليمين عبر رئيس الاتحاد من اجل حركة شعبية جان فرنسوا كوبيه عن quot;دهشته واستنكارهquot; لتصريحات هولاند وديزير اللذين هاجما رئيس الوزراء.

وقال quot;كيف يريد الحزب الاشتراكي ومختلف مرشحيه اعداد برنامج مشترك لفرنسا مع الخضر الذين يريدون التشكيك بالعرض العسكري الذي يعتبر اللحظة التي تكرم فيها الامة جنودها؟quot;.

الى ذلك سخرت رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن بquot;عرض المواطنquot; الذي اقترحته جولي وتساءلت quot;هل سيكون هناك منصات ايضا لتدخين الحشيشة؟quot;.