واشنطن: شدد الدالاي لاما الزعيم الروحي لسكان التيبت على انه سيشرف على اختيار خليفته، وذلك في مقابلة عرضت الاثنين في الولايات المتحدة quot;سخرquot; خلالها من اعلان الصين انها ستتولى العملية. وغادر الدالاي لاما الولايات المتحدة بعد زيارة استمرت اسبوعين تقريبا استقبله خلالها الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض مما اثار غضب السلطات الصينية التي تتهمه بالمطالبة باستقلال منطقته.

وشدد الدالاي لاما الذي احتفل خلال زيارته ببلوغه 76 عاما، على انه لن يسمح للصين بتولي عملية الخلافة. وصرح الدالاي لاما في مقابلة عرضتها شبكة quot;ان بي سيquot; ان quot;التقمص او الحياة المقبلة للدالاي لاما هي من اختصاصي بطبيعة الحال وفي نهاية الامر ولا علاقة للاخرين بهاquot;.

وشدد على ان quot;حياتي المقبلة في النهاية انا من سيقررها وليس اي شخص اخرquot;، في اشارة الى السلطات الصينية. ولم يوضح الدالاي لاما ما اذا كان سيتولى عملية الخلافة معنويا او فعليا لان التقليد المتبع في التيبت يقوم على ان يختار الكهنة فتى تقمصت فيه روح الدالاي لاما الراحل.

وكان الدالاي لاما اعلن في السابق ان قرر مخالفة التقاليد من خلال اختيار خليفته بنفسه وان خياره لن يستبعد سكان التيبت في المنفى او حتى الفتيات. وكانت السلطات الصينية اعلنت في اذار/مارس 2010 انها السلطة المرجعية في العملية وان اي اختيار لا يحظى بموافقتها سيكون quot;غير شرعي ولا قيمة لهquot;.