بكين: طالبت بكين السبت الرئيس الاميركي باراك اوباما بالتراجع عن قراره استقبال الزعيم الروحي للتيبتيين الدالاي لاما وquot;بعدم التدخل في الشؤون الداخلية الصينيةquot;، كما اعلنت وزارة الخارجية الصينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية هونغ لي في بيان على الموقع الالكتروني للوزارة انه وفور اعلان البيت الابيض عن قرار اوباما استقبال الدالاي لاما قدمت السفارة الصينية في واشنطن quot;احتجاجا رسمياquot; على هذا القرار.

واضاف البيان ان الحكومة الصينية تطالب نظيرتها الاميركية بان quot;تلغي حالا قرارها عقد لقاء بين الرئيس اوباما والدالاي لاماquot;، مذكرا الولايات المتحدة بانها تعترف بالسيادة الصينية على اقليم التيبت.

وتابعت الخارجية الصينية quot;اننا نعارض بالكامل ان يلتقي اي رجل سياسي اجنبي بالدالاي لاما تحت اي عنوان كانquot;، محذرة اوباما من ان عدم التراجع عن قراره لقاء الدالاي لاما سوف يؤدي الى quot;الحاق الضرر بالعلاقات الاميركية-الصينيةquot;.

وكان البيت الابيض اعلن ان اوباما سيلتقي الدالاي لاما السبت في الساعة 11,30 (15,30)، في خطوة quot;تجسد الدعم القوي الذي يبديه الرئيس للحفاظ على الهوية الدينية والثقافية واللغوية الفريدة للتيبت وحماية حقوق الانسانquot; في التيبت.

واضاف البيت الابيض ان quot;الرئيس سيؤكد دعمه الدائم للحوار بين ممثلي التيبت والحكومة الصينية توصلا الى حل خلافاتهماquot;، مشيرا الى ان اللقاء لن يكون مفتوحا امام الصحافة.

وكان اعضاء في الكونغرس وجهوا الجمعة انتقادات حادة الى اوباما لعدم استقباله حتى اليوم الدالاي لاما، الموجود في واشنطن منذ مطلع تموز/يوليو للاحتفال بعيد بوذي، واتهموه بالرضوخ لضغوط بكين التي تعتبر هذا الرجل شخصية انفصالية خطرة.

وكان اوباما التقى الدالاي لاما (76 عاما) العام الماضي ما اثار غضب بكين التي تتهم الزعيم الروحي للتيبتيين، الذي يعيش في المنفى منذ فراره من لاسا في 1959 اثر حركة تمرد قمعتها بكين، بانه يسعى الى استقلال هذا الاقليم.