بيت لحم: اعلنت شرطة بيت لحم اليوم الثلاثاء عن ضبط شبكة لتهريب وترويج المواد الأثرية تمتد خيوطها بين الأردن والضفة الغربية وأراضي 48.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية وفا عن بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة اليوم، أن شرطة السياحة والآثار في بيت لحم تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة من الأشخاص تخطط لتهريب وترويج مواد أثرية قيمة.

وأضاف البيان أن الشرطة بدأت بجمع التحريات والمعلومات منذ حوالي شهر إلى أن تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين بعد نصب كمين محكم لهم يوم أمس، وتم ضبط (19) قطعة عملة نقدية أثرية معدنية تعود لعصور مختلفة وجنية فلسطيني ورق عدد1 ختم أسود شبيه بالكرة عليه نقش لملاك يحمل قوس نشاب 'كيوبيد' يعتقد بأنة أثري ويعود للفترة اليونانية وقطعة عملة نقدية أثرية 'منوراه' تحمل نقش لشمعدان.

كما ضبطت تمثالا برونزيا نادرا بطول 26سم وعرض 5سم مفتوح اليدين لامرأة واقفة تحمل على رأسها تاجا وحلقا في إحدى أذنيها والذي يقدر عمره بحوالي 3000 عام و ثمنه بحوالي 50 ألف دولار، ومخطوطة من جلد الغزال باللغة العبرية القديمة لم يتم بعد البت في مدلولاتها ومصدرها أو الحقبة الزمنية التي يعود إليها.

وقال الرائد زياد الخطيب مدير شرطة السياحة والآثار في شرطة بيت لحم إن هذه المضبوطات تعتبر واحدة من أهم الآثار وذات بعد ثقافي ومدلولات مميزة وقيمة عاليه في 'سوق الآثار' وأضاف 'أثناء التحقيق اعترف المشتبه بهم بأنهم قد حصلوا على بعض القطع الأثرية من احد البلدان المجاورة وعمل احدهم على إدخالها من الأردن، كما عملوا على إدخالها أيضا من الأراضي المحتلة عام (48) وقاموا بتهريبها إلى أراضي الضفة الغربية'.