الخرطوم: بدأت قوات حفظ السلام الاثيوبية الانتشار في منطقة ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، وستكمل انتشار قواتها البالغ عددها اربعة الف ومائتين جندي نهاية الاسبوع.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لفرانس برس الخميس quot;القوات الاثيوبية بدأت انتشارها في ابيي وجزء منها وصل الي المنطقة عبر مطار كادقليquot;.

واضاف ان quot;القوات المسلحة السودانية سوف تنسحب من ابيي شمالا حال اكمال القوات الاثيوبية انتشارها في المنطقة وستنسحب قوات جيش الجنوب من المنطقةquot;.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية دينا مفتي قوله ان quot;هذه القوات بدأت في الوصول الى السودان وان هذه البعثة التي تعمل تحت مظلة الامم المتحدة ستبدأ عمليات حفظ السلام في منطقة ابيي نهاية هذا الاسبوعquot;.

وكان مجلس الامن الدولي صادق في السابع والعشرين من حزيران/يونيو على نشر قوات حفظ سلام اثيوبية في ابيي قوامها 4200 جندي بعد ان وقع شمال وجنوب السودان بوساطة من الاتحاد الافريقي واثيوبيا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا اتفاقا ينص على اقامة منطقة منزوعة السلاح في ابيي وذلك في 20 حزيران/يونيو.

وكانت القوات المسلحة السودانية سيطرت على منطقة ابيي في 21 ايار/مايو بعد ان تعرضت قافلة مشتركة مع قوات الامم المتحدة لحفظ السلام لاطلاق نار.

ويتنازع شمال السودان وجنوبه على ابيي، وكان من المحدد ان يجري في المنطقة استفتاء يقرر بموجبه سكان ابيي انضمامهم الى الشمال او الجنوب بالتزامن مع استفتاء تقرير مصير جنوب السودان الذي جرى في التاسع من كانون الثاني/يناير وصوتت فيه الغالبية الساحقة للجنوبيين لصالح الانفصال عن شمال السودان.

لكن استفتاء ابيي تأجل بسبب خلافات حول من يحق له التصويت.