بلغ عدد تأشيرات العمرة الممنوحة حتى يوم الخامس عشر من شهر شعبان الجاري أكثر من أربعة ملايين وستمئة ألف تأشيرة في السعودية.

الكعبة من الأعلى


الرياض:بلغ عدد تأشيرات العمرة الممنوحة حتى يوم الخامس عشر من شهر شعبان الجاري أكثر من أربعة ملايين وستمئة ألف تأشيرة في السعودية، بزيادة فاقت المليون ومئة ألف تأشيرة عن الفترة ذاتها من العام الماضي 1431 هـ وذلك بحسب إحصائية صادرة عن وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة.

وعزت الإحصائية هذه الزيادة إلى حجم المشروعات التنموية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة وقدرتها الاستيعابية ؛ إذ شهدت خلال العام الجاري مجموعة من المشروعات التنموية بدءا بتشغيل مشروع أبراج زمزم المجاورة للمسجد الحرام التي من شأنها تلبية الاحتياج الإسكاني للمعتمرين.

وبينت أن القفزة التنموية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة في شبكة الطرق البرية والحديدية الجاري تنفيذها ستسهم في رفع النسبة بشكل أكبر في الأعوام المقبلة ، إضافة إلى ما سيشكله مشروع خادم الحرمين لتطوير ساحات الحرم وما يجاوره من مشروعات تطويرية أخرى ستسهم أيضاً في رفع تلك النسبة.

وتضمنت إحصائية وزارة الحج وجود ارتفاع في نسب المعتمرين في كل عام عن العام الذي سبقه ، ولكن بشكل أقل من نسبة العام الجاري، إذ بلغت نسبة الزيادة في العام 1431 هـ عن العام الذي سبقه ما يقارب المئتي ألف معتمر ، فيما سجل العام 1430 هـ ارتفاعاً عن العام الذي سبقه بما يزيد على ثلاثمئة ألف معتمر ، وسجل العام 1429 هـ ارتفاعاً عن العام 1428 هـ بحوالي مئتي ألف معتمر.

وبينت الإحصائية مغادرة ما يزيد على ثلاثة ملايين معتمر عقب إتمامهم أداء مناسك العمرة لهذا العام 1432 هـ، وبقاء قرابة ثلاثة آلاف معتمر لاستكمال مناسكهم.