فريق عمل المسلسل

أحيا مسلسل quot;الحسن والحسين ومعاويةquot; الجدل حول تصوير الأنبياء وصحابة الرسول وآل البيت الذي رفضه الأزهر خصوصاً، بينما أجاز عدد كبير من رجال الدين عرضه. يلقي المسلسل الضوء على laquo;الفتنة الكبرىraquo; التي أثرت في مسار التاريخ العربي الإسلامي.


القاهرة: أثار مسلسل quot;الحسن والحسين ومعاويةquot; الجدل مجدداً حول إشكالية تصوير الأنبياء وصحابة الرسول وآل البيت بين رجال الدين.

يلقي المسلسل وهو من إخراج لعبد الباري أبو الخير وتأليف وسيناريو محمد السيادي، الضوء على quot;الفتنة الكبرىquot; عبر تصوير حياة حفيدي النبي محمد الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن ابي طالب.

وquot;الفتنة الكبرىquot; من أهم الاحداث التي أثرت في مسار التاريخ العربي الاسلامي عندما احتج اهل مصر والعراق خصوصًا على حكم الولاة الذين عيّنهم ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان نتيجة فسادهم ونهب ثروات البلاد والضرائب التي قاموا بفرضها.

وأدت هذه quot;الفتنةquot; إلى تمزيق المسلمين الى ثلاثة اتجاهات رئيسة هي السنة والشيعة والخوارج. ويعرض العمل الذي بلغت كلفة انتاجه ثلاثة ملايين دولار، كما قالت الشركة المنتجة، ايضًا قصة تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمّة الإسلامية.

هذا المسلسل هو الأول الذي يصوّر quot;آل البيتquot; على شاشات التلفزيون منذ تسعين عامًا عندما رفض الأزهر أن يؤدي الفنان المصري الراحل يوسف وهبة شخصية الرسول في فيلم تركي في العشرينات من القرن الماضي.

عارض الأزهر على الفور عرض المسلسل على شاشات التلفزيون في مص،ر وكان اول من طالب بمنع بثه حتى على قنوات فضائية تستخدم الاراضي المصرية والقمر الصناعي المصري. ومن هذه القنوات المقصودة ضمنًا روتانا خليجية، التي ستقوم ببث المسلسل خلال رمضان، الى جانب عشر قنوات فضائية عربية.

وقال أمين عام مجمع البحوث الإسلامية علي عبد الباقي في تصريحات ان quot;الازهر يرفض عرض مسلسل الحسن والحسين استنادًا إلى قرار مجمع البحوث الاسلامية الذي يحرم ظهور الانبياء والصحابة وآل البيت في الأعمال الدراميةquot;.

واضاف ان quot;المجمع يرفض ظهور الامامين الحسن والحسين رضي الله عنهما بشخصهما في الاعمال الدراميةquot;. وتابع quot;ارسلنا مذكرة الى وزير الاعلام تطالب بمنع عرض المسلسل لعدم حصوله على موافقة مجمع البحوث الاسلامية كما ينص القانونquot;.

ورفضت quot;نقابة الإشرافquot; التي تضم كل من ينتمون بنسب الدم الى العائلة الهاشمية وخصوصًا أحفاد الرسول من ابنته فاطمة، ايضًا عرض المسلسل. وقال نقيب quot;الاشرافquot; محمود الشريف quot;نحذر من خطورة عرضه وتجسيد شخصية سبطي الرسولquot;.

واضاف quot;لن نقف مكتوفي الايدي حيال بعض الفضائيات التي ستقوم ببث المسلسل الذي يعالج اكثر الفترات والمراحل خطورة في تاريخ المسلمينو يمتد تأثيرها حتى اليومquot;. وشدد على ضرورة quot;عرض المسلسل على مجمع البحوث الاسلامية والمؤسسات الدينية لإبداء الرأي الشرعي فيه، وحتى لا تكون هناك تجاوزات او مخالفات بالعمل الدرامي، قد تؤدي إلى حدوث بلبلة وفتنة بين المسلمين خصوصًا في مثل هذا العمل الحساسquot;.

من جهته، قال عبد الباقي ان quot;موضوع المسلسل طرح على الازهر للمرة الاولى قبل ثلاث سنوات عندما ارسل وزير الاعلام حينذاك انس الفقي يستوضح رأي الازهر بشان مشاركة التلفزيون المصري في انتاجهquot;.

واضاف quot;ابلغناهم برفض المسلسل من الاساس لأن هناك قرارًا من المجمع يحرّم تصوير أو تجسيد الأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، بما في ذلك شخصية الحسن والحسين، لكونهما من اهل البيتquot;. في المقابل اجاز قاضي القضاة الاردني احمد هليل تصوير المسلسل في الاردن.

وعلى اساس هذه الموافقة، منحت نقابة الفنانين الاردنية تصاريح لفريق العمل لتصوير احداث المسلسل في الاردن. كما صورت مشاهد في دول اخرى، من بينها سوريا والمغرب ولبنان والامارات العربية المتحدة.

وأجاز رجال دين آخرون تصوير المسلسل وعرضه، بينهم الدعاة المصري القطري يوسف القرضاوي والسعودي سلمان العودة ووزير الاوقاف اليمني الشيخ حمود الهتار وعضو هيئة التدريس في كلية الشريعة في القصيم خالد بن عبد الله.

كما وافق على تصوير وعرض المسلسل ايضًا عدد من المشايخ السعوديين، بينهم عبد الوهاب الطريري وعبد الله الطريقي وقاضي المحكمة العامة بمكة المكرمة هاني الجبير وقطاع الافتاء والبحوث الشرعية ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين.

ويبدو أن مبادرة الإيرانيين بتجسيد شخصيتي السيدة مريم العذراء والنبي يوسف عليه السلام في مسلسل، شجع الكثير من رجال الدين على التمرد على قرار الازهر والموافقة على تصوير quot;الحسن والحسين ومعاويةquot;.

وكان الأزهر فرض قبل سبع سنوات تقريبًا منع عرض فيلم كرتوني للسيرة النبوية، ويصور العديد من الصحابة الذين وقفوا الى جانب الرسول في حياته وفي دعوته إلى نشر الدين الاسلامي، وذلك بسبب ظهور هذه الشخصيات في الفيلم.

وقد اضطرت الشركة المنتجة الى حذف مشاهد واستبدال شخصيات برموز لها مثل سيف علي بن ابي طالب.

وتجاوز المخرج السينمائي السوري الراحل مصطفى العقاد هذا المنع، حيث قام بتصوير شخصية quot;سيد الشهداءquot; حمزة عم الرسول في فيلمه الرسالة. ولعب الفنان العالمي انطوني كوين الدور في النسخة الانكليزي،ة والفنان المصري الراحل عبد الله غيث في النسخة العربية.