موسكو: اعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان موسكو تعرب عن استغرابها من قرار مجلس الشيوخ الاميركي الذي جاء فيه ان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية هما منطقتان جورجيتان احتلتهما روسيا.

وقال لوكاشيفيتش ان الادعاءات بان روسيا احتلت ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لا اساس لها من وجهة نظر القانون الدولي وتدل تصريحات اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي في هذا الصدد quot;اما على جهلهم فيما يخص القانون الدولي او على تجاهلهم التام لحقيقة الوضع القائمquot;.

واكد لوكاشيفيتش قائلا ان مثل هذه التصريحات امر خطير لانها تشجع التطلعات الانتقامية لتبليسي وتبرر عدم رغبة الجانب الجورجي في التفاوض مع سوخوم quot;عاصمة ابخازياquot; وتسخينفال quot;عاصمة اوسيتيا الجنوبيةquot; على اساس الاحترام المتبادل والمساواة، علمًا أن اقامة الحوار على هذا الاساس هي ضمانة السلام والامن والهدوء في المنطقة.

واعلن لوكاشيفيتش أنه quot;لا يوجد في الاراضي الجورجية ولو عسكري روسي واحد. اما الوحدات الروسية المنشورة في هذه المنطقة فهي ترابط في اراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت روسيا بهما كدولتين مستقلتينquot;.

واضاف ان القوات المسلحة الروسية ووحدات حرس الحدود ترابط في هاتين الجمهوريتين على اساس موافقتهما وبموجب اتفاقيات معينة بين الدول. من جانبها اعلنت وزارة الخارجية الابخازية ان الولايت المتحدة ليست طرفا في النزاع الجورجي الابخازي، ولا يمكن ان تكون وسيطا مستقلا في المفاوضات.

مع ذلك فإن الخارجية الابخازية ذكرت ان quot;ابخازيا على استعداد لاستقبال اي ممثل للادارة الاميركية يقرر زيارة الجمهورية والتأكد بشكل مباشر من ان ابخازيا هي دولة مستقلة ديمقراطية لها سياستها الخارجية والداخلية الخاصة بهاquot;.