موسكو:نقلت وكالة ريا نوفوستي الاربعاء عن مصدر في الشرطة الروسية قوله ان خلية من سبعة اشخاص خططت ونفذت الهجوم الانتحاري في مطار موسكو دموديدوفو في 24 كانون الثاني/يناير الذي اسفر عن 36 قتيلا.
واوضح المصدر انه quot;تم حاليا تحديد هويات المشتبه بهم السبعة ومن بينهم الانتحاري وهم اعضاء في المجموعة التي خططت ونفذت الاعتداء الانتحاري في المطارquot;.

واضاف ان quot;(المحققين) توصلوا من جهة اخرى الى ان المشتبه بهم اتصلوا بعدد من الاشخاص كانوا على علم بالتحضير للاعتداء لكنهم لم يبلغوا قوى الامنquot;.
وكانت وكالة انترفاكس اعلنت الثلاثاء ان شقيقا وشقيقة للانتحاري المشتبه به محمد ايفلويف اوقفا لدورهما المفترض في الاعتداء. وكلاهما من جمهورية انغوشيا الروسية المضطربة المجاورة للشيشان.

وليل الاثنين الثلاثاء تبنى زعيم التمرد الشيشاني الاسلامي دوكو عمروف امير quot;امارة القوقازquot; العملية الانتحارية وذلك في شريط فيديو نشر على الموقع الكتروني quot;قوقازسنتر.كومquot;.
وكان هذا ثاني اعتداء يقع في العاصمة الروسية في اقل من سنة. وفي اذار/مارس 2010 اسفرت عملية انتحارية مزدوجة في مترو موسكو عن سقوط ما لا يقل عن اربعين قتيلا.

وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والمتمردين الانفصاليين اتخذت حركة التمرد في هذه الجمهورية طابعا اسلاميا وتخطت حدود الشيشان لتتحول في منتصف العقد الاول من الالفية الى حركة اسلامية مسلحة تنشط في جميع انحاء شمال القوقاز.