موسكو: اعتبر وزير الخارجية الروسي أن واقعة تدنيس العلم الروسي من قبل القوميين المتشددين اليابانيين يجب أن تحظى باهتمام وملاحقة من قبل الهيئات الأمنية في اليابان.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم: quot;نحن لم نقدم احتجاجا فحسب، بل وطالبنا السلطات اليابانية بفتح تحقيق ورفع دعوى في قضية تدنيس العلم الروسي، وثمة مادة في القانون الياباني تحظر إهانة رموز الدول الأجنبيةquot;.

في الوقت نفسه أكد لافروف أن هذه الواقعة التخريبية لن تؤثر على زيارة وزير الخارجية الياباني سيدزي ميهارا إلى موسكو المقررة في 11 فبراير الحالي.

وقال لافروف:quot; نحن بعيدون كل البعد عن ربط تدنيس العلم الروسي وزيارة وزير الخارجية الياباني. طبعا، سنطرح تقييمنا للتصريحات غير المقبولة على الإطلاق، والتي صدرت عن ممثلي السلطات الرسمية اليابانية، بمن فيهم رئيس الحكومةquot;.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني اعتبر في كلمة له في السابع من فبراير الحالي خلال أعمال المؤتمر القومي من أجل استعادة quot;الأراضي الشماليةquot; (التسمية اليابانية لجزر الكوريل) أن زيارة الرئيس ميدفيديف إلى جزيرة كوناشير quot;خطوة وقحة غير جائزةquot;، وقد ردت الخارجية الروسية على لسان الوزير لافروف حينها بالقول:quot; إن تصريحات رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان حول زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى جزر الكوريل، غير دبلوماسية وتتناقض بشكل حاد مع أسلوب المحادثات الثنائية التي جرت بين ميدفيديف وكان في يوكوهاما الخريف الماضي خلال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ