موسكو: ذكرت وكالات الانباء الروسية الثلاثاء ان الشرطة الروسية اعتقلت اربعة اشخاص يعتقد انهم اعضاء في مجموعة متطرفة اسلامية يشتبه بانها تعد اعتداءات في بشكيريا (منطقة الفولغا). ونقلت الوكالات عن ناطق باسم وزارة الداخلية المحلية ان الرجال الاربعة من سكان مدينة اوكتيابيرسكي وينتمون على ما يبدو الى جماعة اوكتيابيرسكي.

وهذه المنظمة فرع من منظمة امارة القوقاز الاسلامية المتمردة التي تبنى زعيمها الشيشاني دوكو عمروف العملية الانتحارية في مطار موسكو التي اودت بحياة 36 شخصا في 24 كانون الثاني/يناير. واوضح الناطق انه يشتبه بانهم اعدوا هجمات في اماكن عامة وهجمات على شرطيين وموظفين.

وتابع المصدر نفسه انه تمت مصادرة اسلحة ومتفجرات خلال تفتيش منزلهم. ولم تشهد بشكيريا التي يشكل المسلمون البشكير والتتار نصف سكانها، حتى الآن اي اعمال مرتبطة بعنف الاسلاميين المتطرفين وتسجل يوميا في شمال القوقاز.

وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية والقوات الانفصالية اتخذت حركة التمرد في هذه الجمهورية طابعا اسلاميا وتخطت حدود الشيشان لتتحول منتصف العقد الاول من الالفية الى حركة اسلامية مسلحة تنشط في جميع انحاء شمال القوقاز.

والى الاعتداءات في مطار موسكو-دوموديدوفو ومترو موسكو في اذار/مارس، تبنت quot;امارة القوقازquot; اعتداء في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 على قطار ركاب بين موسكو وسان بطرسبرغ (28 قتيلا)، واعتداء بالسيارة المفخخة في ايلول/سبتمبر 2010 في سوق في فلاديكافكاز في اوسيتيا الشمالية (17 قتيلا).