ميونيخ: أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت في ميونيخ عن تاييده quot;للحوارquot; بين مختلف الاطراف للخروج من المازق في مصر التي تشهد منذ اسبوعين حركة احتجاج غير مسبوقة.

وقال وزير الخارجية الروسي اثناء المؤتمر السابع والاربعين حول الامن quot;من الواضح ان ما يجري لا يمكن ان يستمر على هذه الحال. يتعين اجراء حوارquot;. واعتبر لافروف من جهة أخرى ان على quot;كل المجموعات الفاعلةquot; على الساحة الدولية ان تشارك في الجهود للخروج من quot;المأزقquot; وتشجيع التوصل الى حل.

وكانت روسيا انتقدت الجمعة تصريحات الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي طلب تغييرا سياسيا سريعا في مصر، معتبرة ان ذلك يعتبر تدخلا سياسيا.

وكان السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين اعتبر ان دور المنظمة الدولية quot;لا يتضمن اعطاء نصائح سياسية لبلد سيد تقيم معه الامم المتحدة علاقة قديمة جداquot;.

دعوة السياح الروس في مصر للعودة الى البلاد

من جهة اخرى، دعت الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة (روستوريسم) السبت السياح الروس ال28 الفا الذي يمضون العطلة في مصر للعودة الى البلاد بسبب المخاطر المرتبطة بحركة الاحتجاج الشعبية ضد الرئيس حسني مبارك.

واوضحت روستوريسم في بيان نشرته على موقعها الالكتروني quot;نظرا الى تفاقم الوضع السياسي الداخلي في مصر الذي يترافق مع اعمال عنف في المدن الكبرى، نلفت انتباه كل السياح الروس الى انه يتحتم عليهم العودة الى ديارهمquot;، طالبة منهم تقصير فترات عطلهم.

وبحسب تقديرات الوكالة في الرابع من شباط/فبراير، فان حوالي 28 الف سائح روسي موجودون حاليا في مصر، احدى الوجهات السياحية المفضلة لدى الروس، وتتواجد الغالبية الساحقة منهم في منتجعات الغرداقة وشرم الشيخ.

من جهتها، اكدت وزارة الخارجية الروسية السبت توصيات الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة ونصحت رعاياها المتواجدين في مصر باستخدام الرحلات المنتظمة ورحلات التشارتر لشركات الطيران الروسية للعودة الى البلاد.