قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: جددت بريطانيا الثلاثاء مناشدتها السلطات المصرية اجراء quot;تغيير حقيقي ومنظور وشاملquot;، وذلك اثر اعلان الرئيس حسني مبارك انه سيبقى في السلطة حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة في ايلول/سبتمبر وانه لا يريد تجديد ولايته.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان quot;لقد كنا واضحين (...) في احاديثناالخاصة مع الرئيس مبارك وحكومته حول ضرورة الانتقال الى حكومة قاعدتها موسعة اكثر، تنتج تغييرا حقيقيا ومنظورا وشاملاquot;. واضاف البيان ان quot;الرئيس مبارك طرح بعض المقترحات على الشعب. سندرسها بالتفصيل. في النهاية فان الامتحان الحقيقي سيكون معرفة ما اذا تمت تلبية تطلعات الشعب المصريquot;.

واكد الرئيس المصري حسني مبارك مساء الثلاثاء عزمه على استكمال ولايته الرئاسية حتى الخريف المقبل، نافيا اي رغبة لديه في التجديد، وعارضا اصلاحات دستورية تؤمن انتقال السلطة لمن يليه رئيسا على مصر.

وبعد يوم طويل من التظاهرات فاق عدد المشاركين فيها المليون في كل انحاء مصر، بدا الرئيس المصري كأنه يخاطب المتظاهرين، فاكد لهم بلهجة غاضبة ان quot;التاريخ هو الذي سيحكمquot; عليه، وانه يرفض النفي وسquot;يموت على ارض مصرquot;.

وسرعان ما جاءه الجواب من المتجمهرين في ميدان التحرير الذين كانوا يستمعون الى كلمته، فهتفوا quot;ارحل، ارحل، ارحلquot;، في حين صاح احدهم عبر مكبر للصوت quot;انه (مبارك) عنيد جدا ولكننا اكثر عندا منه ولن نغادر الى ان يرحلquot;. وكانت لندن اعتبرت الثلاثاء ان التعديل الحكومي الذي جرى في مصر يمثل ردا quot;مخيباquot; على الطموحات الديموقراطية للشعب المصري الذي يتظاهر منذ اسبوع ضد النظام.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في ختام اجتماع اسبوعي للحكومة خصص لدرس الوضع في مصر quot;قلنا ان من المهم ان تصغي الحكومة المصرية لتطلعات شعبها. هذا يعني الانتقال الى حكومة تقوم على قاعدة موسعة تضم ممثلين عن المعارضة من اجل تغيير سياسي حقيقيquot;.

واضاف quot;يبدو واضحا نظرا الى التعديل الذي حصل امس اننا لم نصل بعد الى هذه الغاية ونعتبر ذلك مخيبا للامالquot;. وتابع quot;من المهم ان يلبي الرئيس مبارك مطالب الشعب المصري الذي يريد تغييرا حقيقيا وواضحا وكاملاquot;.

وذكرت رئاسة الوزراء ان كاميرون بحث الثلاثاء الوضع في مصر في اتصالين مع العاهل السعودي الملك عبدالله ورئيس الوزراء المصري احمد شفيق. وفي الاتصالين اشاد رئيس الوزراء بquot;ضبط النفسquot; الذي اظهره الجيش المصري الثلاثاء في التعامل مع المتظاهرين وشدد على quot;اهمية تنظيم التظاهرات سلمياquot;.

واكد لهذه المناسبة ان على الحكومة المصرية quot;ان تصغي الان في اقرب وقت الى تطلعات الشعبquot;. من جهته اجرى السفير البريطاني في القاهرة دومينيك اسكويث سلسلة اتصالات الثلاثاء مع ممثلي الحكومة والمعارضة بينهم محمد البرادعي عرض خلاله الموقف البريطاني بحسب المتحدث.