بروكسل: اضاف الاتحاد الاوروبي الاربعاء ستة اشخاص بينهم حاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا ومصرفين في ساحل العاج الى لائحة الاشخاص والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب صلاتهم مع فريق لوران غباغبو في ساحل العاج.

وقد نشرت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروري هذه اللائحة الجديدة.

واوضحت الجريدة الرسمية ان حاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا فيليب هنري داكوري-تابلاي المستقيل والمدير الوطني للبنك المذكور في ساحل العاج دوني نغبي، مدرجان في اللائحة لانهما quot;رفضا الامتثال لسلطة الرئيس المنتخب ديموقراطياquot; الحسن وتارا وبسبب مساهمتهما في quot;تمويل الادارة غير الشرعية للوران غباغبوquot;.

وتنص العقوبات على تجميد الاصول وحظر الحصول على تأشيرات الى اوروبا.

ويؤخذ على داكوري-تابلاي انه لم يطبق عندما كان لا يزال في منصبه قرارا للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا في 23 كانون الاول/ديسمبر باعطاء الحسن وتارا كل السلطات ليتولى باسم بلاده ادارة الشؤون المتصلة بهذه المؤسسة وبالبنك المركزي لدول غرب افريقيا.

ويعني هذا القرار ان وتارا والذين عينهم هم المخولون وحدهم، باسم بلادهم، الاطلاع على الحسابات العاجية في البنك المركزي لدول غرب افريقيا.

وكان البنك المركزي لدول غرب افريقيا افرج عن 60 الى 100 مليار فرنك افريقي (91,5 الى 152,4 مليون يورو) لمصلحة نظام غباغبو منذ ذلك التاريخ.

والاشخاص الاربعة الاخرون الذين اضيفوا الى لائحة المعاقبين، هم المتعهد اللبناني ابراهيم عز الدين ورئيس شركة اخر عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي العاجي رولان داغر والمدير العام للاقتصاد في البلاد اوسو كواسي والمدير العام للبنك الوطني للاستثمار اوساي اوجين امونكو.

وشملت العقوبات ايضا صندوق الادخار في ساحل العاج وبنك الاسكان فيها لمساهمتهما في quot;تمويل الادارة غير الشرعية للوران غباغبوquot;.

ويرفع توسيع الاتحاد الاوروبي لائحة العقوبات عدد الاشخاص الذين باتت اسماؤهم مدرجة فيها الى 91، وتضاف اليهم 13 مؤسسة وخصوصا في قطاعي الكاكاو والنفط.