موسكو: أعلنت قيادة القوات الجوية الروسية الاربعاء ان روسيا نشرت صواريخ الدفاع الجوي اس-300 في منطقة ابخازيا الانفصالية والموالية لروسيا في جورجيا. كذلك نقلت وكالات الانباء الروسية عن زيلين ان روسيا نشرت وسائل دفاع جوي اخرى في اوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الانفصالية الجورجية الثانية المحاذية لروسيا، وفق ما نقلت وكالات الانباء الروسية.

وقال الجنرال زيلين بحسب وكالة ايتار تاس ان quot;الهدف من هذه المضادات الجوية لا يقتصر على حماية اراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية بل يشمل تدمير اي طائرة تخرق المجال الجوي ايا كانت مهمتهاquot;. وصرح رئيس الوزراء الجورجي تيمور ياكوشفيلي لوكالة الانباء الفرنسية ان نشر الصواريخ الروسية في ابخازيا quot;مصدر قلقquot; لجورجيا وحلف شمال الاطلسي.

وقال ياكوباشفيلي quot;يفترض ان يكون هذا مصدر قلق ليس لجورجيا فحسب بل ايضا لاطراف اقليمية اخرى منها الحلف الاطلسيquot;. واضاف ان quot;ذلك يبدل توازن القوى في المنطقةquot;. وتابع quot;من الواضح ان روسيا تستخدم هذه الاراضي المحتلة قاعدة عسكرية لمشاريع اوسع من تلك التي تستهدف جورجيا وحدهاquot;.

ورأى quot;انه رد غير متوازن على نشر الاميركيين عناصر من الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقيةquot;. واعلن قائد القوات الجوية الروسية الجنرال الكسندر زيلين الاربعاء ان روسيا نشرت في ابخازيا صواريخ دفاع جوي من طراز اس-300 يمكنها اسقاط اي طائرة تدخل المجال الجوية لهذه المنطقة الانفصالية الجورجية الموالية لروسيا.