موسكو: حذر ميخائيل خودوركوفسكي قطب صناعة النفط السابق والمسجون حاليا الكرملين يوم الاربعاء من أن روسيا ستواجه اضطرابات عنيفة ما لم يتم اصلاح النظام القضائي.

وقارن خودوركوفسكي الذي كان أغنى أغنياء روسيا في يوم من الايام وهو حاليا أشهر مسجون فيها العملية القضائية في روسيا quot; بشركة تعمل في مجال العنف المشروعquot; وقال انها تنتج أشخاصا يمكن أن يكونوا أعداء ساخطين للحكومة الروسية.

وكتب خودوركوفسكي الرئيس السابق لشركة يوكوس النفطية التي تم تفكيكها في صحيفة quot;نيزافيسيمايا جازيتاquot; ان quot;نظام السحق الذي حل محل العدالة هو الذي سيحفر قبر الدولة الروسية الحديثة.quot;

وتوقع خودوركوفسكي أنه ما لم يتم اصلاح هذا النظام quot;فان دماره سيحدث بالطريقة التقليدية في روسيا أي من الاسفل وبطريقة تصحبها اراقة دماء.quot;

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان الفساد والانتهاكات في النظام القضائي في روسيا يمثلان عوائق كبيرة للنمو الاقتصادي.

وجعل ميدفيديف اصلاح الشرطة والمحاكم هدفا رئيسيا لفترته الرئاسية لكن منتقدين يقولون انه لم يحرز تقدما كبيرا منذ أن أعده الرئيس السابق فلاديمير بوتين للرئاسة في عام 2008 .

واعتقل خودوركوفسكي عام 2003 ويقضي فترة عقوبة في السجن لمدة ثماني سنوات لادانته بالتزوير والتهرب الضريبي بعد محاكمة قال منتقدون للكرملين انها جرت بدافع مصالح سياسية واقتصادية. وقد يحكم على خودوركوفسكي بالسجن لمدة أخرى تصل الى 22 عاما اذا أدين في محاكمة ثانية تجرى في موسكو.

وقال خودوركوفسكي ان محاكمته والهجوم القانوني الذي أسفر عن افلاس يوكوس هما من تدبير أعداء له في فريق بوتين لمعاقبته على تحدي الكرملين ولتعزيز سيطرة الدولة على صناعة النفط في روسيا.