اعربتروسيا عن قلقلها من محادثات الولايات المتحدة بشأن استخدام محطات رادار أوكرانية كجزء من خطة درع صاروخية دفاعية منقحة في خطوة قد تعوق جهود تحسين العلاقات بين خصمي الحرب الباردة.

موسكو: رحبت روسيا الحساسة بصورة كبيرة لأي تلميح أميركي للتعاون مع جمهوريات سوفيتية سابقا في البداية بالغاء خطط من عهد بوش بشأن نظام دفاع صاروخي في وسط اوروبا. لكن موسكو غضبت من تصريح الولايات المتحدة بأن دولا مثل أوكرانيا يمكن ان تساهم بمعلومات للانذار المبكر كجزء من خطة الدرع المنقحة ومن تقارير عن ان محادثات بين الولايات المتحدة واوكرانيا بشأن القضية قد بدأت بالفعل.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله عندما سُئل عن إمكانية استخدام محطة الرادار الأوكرانية كجزء من خطط واشنطن الصاروخية الدفاعية quot;نشعر بالقلقquot;. ونقلت ايتار تاس عن ريباكوف ان quot;اذا قلنا اننا تشجعنا بشأن المعلومات التي نحصل عليها فيما يتعلق بالاتصالات بهذا الموضوع فستكون - اذا نظرنا اليها نظرة متعدلة- مبالغة.quot;

وتشير التعليقات الى نكسة جديدة لجهود تحسين العلاقات بين خصمي الحرب الباردة بعد نزاعات في السنوات الأخيرة بشأن الحرب في 2008 في جورجيا وتوسعة حلف شمال الاطلسي تجاه الحدود الروسية والدرع الصاروخية. وكانت روسيا حذرت من ان أسئلة بشأن قرار الرئيس الاميركي باراك أوباما إلغاء خطط للدفاع الصاروخي بوسط اوروبا ترجع الى عهد الرئيس بوش لا تزال تحتاج لاجابات وان الكرملين رفض ان يدعم علنا موقف واشنطن بشأن ايران.

وكانت حكومة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش خططت لنشر صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار في جمهورية التشيك لصد هجمات محتملة من ايران. وعارضت موسكو بشدة الخطط حيث قال جنرالات روس ان النظام يمكن ان يستخدم لأبطال مفعول الرادع النووي الضخم لروسيا. ولم يبالوا بالتأكيدات الأمريكية بان الخطط غير موجهة لروسيا وطبقا لخطة أوباما الجديدة فان صورايخ اعتراضية بحرية وبرية يمكن ان تنشر في اوروبا ولن يتطلب النظام مركز رادار ثابتا ضخما في اوروبا.

ونقلت وكالات انباء روسية عن السفير الاوكراني لدى الولايات المتحدة اوليه شامشور قوله ان محادثات مع واشنطن بشأن استخدام محطات رادار قد بدأت بالفعل. ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن شامشور قوله quot;هذه القضية في مرحلة مناقشات العمل. انها لا تزال في مرحلة اولية.quot; واضاف ان قادة اوكرانيين سابقين دعموا هذه الفكرة. واشار شامشور الى ان روسيا ضيعت فرصتها لاستخدام معلومات من رادارات اوكرانية.

ونقل عن شامشور قوله quot;نحن نتحدث ايضا عن مسألة استخدام راداراتنا الدفاعية في جميع انحاء الاراضي الاوكرانية والتي رفضت روسيا استخدامها كما تعلمون جميعا.quot; وبدت تعليقات شامشور انها لها علاقة باحتمال استخدام واشنطن محطتي انذار مبكر تعودان للفترة السوفيتية في موكاشيفو غرب اوكرانيا وواحدة بالقرب من مدينة سيفاستوبول الساحلية المطلة على البحر الاسود. ورفضت وزارة الخارجية الاوكرانية التعليق.

وكان الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو في بروكسل يوم الخميس ولم يتوفر أي تعليق فوري من مكتبه بشأن تعليقات شامشور. لكن يوشينكو قال يوم 12 من اكتوبر تشرين الاول في اجتماع قادة كومنولث الدول المستقلة في مولدوفا ان اوكرانيا مستعدة للمساهمة بهاتين المنشأتين لنظام امن اوروبي وجماعي عالمي