واشنطن: بدأت في آلاسكا أول مناورات عسكرية أميركية روسية مشتركة لمكافحة الارهاب تسهم فيها القوات الجوية للبلدين تحت مسمى quot;النسر اليقظquot; وتستمر عشرة أيام. وينص سيناريو المناورات على أن ارهابيين قد تمكنوا من اختطاف طائرة مدنية أميركية خلال قيامها برحلة دولية، وأن الاتصالات مع الطائرة قد انقطعت عقب اختطاف الارهابيين لها، وتتوجه الطائرة المخطوفة من آلاسكا في الولايات المتحدة الى منطقة الشرق الاقصى الروسية، لتعود من نفس المسار خلال المناورات.

وتتولى طائرات الإستطلاع الروسية quot;آ- 50quot; والأميركية من طراز quot;أواكسquot; مهمة العثور على الطائرة المخطوفة بالإضافة الى مشاركة طائرات التزويد بالوقود التابعة للبلدين في المناورات. وتهدف المناورات إلى مرافقة الطائرة المخطوفة وتحكم القوات الجوية لكل من البلدين بالطائرة وتسليم القوات الجوية لكل من البلدين هذه الطائرة الى الدولة الاخرى.

جدير بالذكر ان القوات الجوية التابعة للبلدين ستشرف على تنسيق المناورات التي ستشارك فيها كل من إدارة الملاحة الجوية الفدرالية الروسية، والإدارة الجوية الفدرالية الأميركية. وتأتي المناورات بين البلدين وفقا quot;لاتفاقية التعاون العسكري التي وقع عليها زعيما البلدينquot;.