طوكيو: أعربت الحكومة اليابانية عن احتجاجها الشديد ضد إجراء روسيا مناورات عسكرية في جزيرة إيتوفوروا المتنازع عليها بين البلدين ونددت بتجاهل موسكو لمطالبة طوكيو بعدم تنفيذ تلك المناورات.

وقال وزير شؤون الحكومة الياباني سينغاكو في مؤتمر صحافي ان تلك المناورات تتعارض مع مفاوضات البلدين لحل المشاكل الإقليمية بينهما وان طوكيو تطالب بعدم إجراء مثل تلك المناورات ثانية.

وقد رد الروس بأن من حقهم اختيار المكان المناسب على أراضيهم لإجراء أي تدريبات عسكرية في تجاهل واضح للإحتجاج الياباني.

وتعتبر إيتوفوروا واحدة من أربع جزر في أقصى شمال الأرخبيل الياباني يتنازع عليها البلدان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وتسميها اليابان الأراضي الشمالية بينما يسميها الروس quot;جزر الكوريلquot;.

وبسبب هذا النزاع فشل البلدان في التوصل لاتفاقية سلام بينهما.

والمناورات في تلك الجزيرة جزء من تدريبات عسكرية استراتيجية شاملة ينفذها عشرة آلاف جندي من القوات الروسية البرية والجوية والبحرية في الشرق الأقصى وسيبيريا تحت شعار quot;فوستوك 2010quot; وبدأت في 29 يونيو الماضي وتستمر لغاية الخميس المقبل.

وشارك في العمليات على تلك الجزيرة 1500 عنصر و 200 مركبة عسكرية إضافة لعمليات أخرى للأساطيل الروسية في الباسيفيك والبحر الأسود والبلطيق.

ونوهت القيادة العسكرية الروسية بأن تلك المناورات ليست موجهة ضد دولة معينة بل تركز على ضمان المصالح الدفاعية الروسية ضد عدو وهمي على حدود الشرق الأقصىquot;.