موسكو: أكد سيرغي بريخوكو، مساعد الرئيس الروسي، أن السيادة الروسية على مجموعة جزر الكوريل أمر غير قابل للجدل لا في الوقت الحالي ولا مستقبلا.

وأضاف بريخودكو في بيان نشرته الدائرة الصحفية للكرملين اليوم أن الرئيس الروسي سيقوم بزيارات عمل إلى جزر الكوريل بغض النظر عن ردة فعل طوكيو، موضحا أن زيارات رئيس الدولة إلى الأقاليم الروسية تهدف إلى حل قضايا تصب في مصلحة المواطنين الروس ولا تحتاج إلى أدنى استحسان من هذا الجانب أو ذاك.

بدوره أعتبر سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أن تصريحات رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان حول زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى جزر الكوريل، غير دبلوماسية وتتناقض بشكل حاد مع أسلوب المحادثات الثنائية التي جرت بين ميدفيديف وكان خلال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.

وأوضح لافروف أن تصريحات كان تتناقض مع اللهجة المهذبة والإيجابية التي سادت اللقاء مع الرئيس الروسي في يوكوهاما الخريف الماضي.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني أعتبر اليوم خلال أعمال المؤتمر القومي من أجل استعادة quot;الأراضي الشماليةquot; (التسمية اليابانية لجزر الكوريل)، أن زيارة الرئيس ميدفيديف إلى جزيرة كوناشير quot;خطوة وقحة غير جائزةquot;.

وتدعي اليابان ملكيتها لأربع جزر من جزر الكوريل: إيتوروب، كوناشير، شيكوتان، هابومائي، وهي أجزاء من الأراضي الروسية تسلمتها روسيا من الاتحاد السوفيتي الذي قام بتحريرها من الاحتلال الياباني في نهاية الحرب العالمية الثانية.