جدد مدفيديف القول ان روسيا لن تتخلى عن ارخبيل الكوريل الذي تطالب اليابان بالسيادة عليه.


موسكو: اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقابلة مع التلفزيونات الروسية quot;ان كل جزر الكوريل تقع على الاراضي الروسية .. انها ارضناquot;، لكنه عرض على طوكيو اقامة منطقة اقتصادية حرة في هذه الاراضي.

وقال إن روسيا واليابان يمكنهما حسب مدفيديف، ان تدرسا مشاريع اقتصادية مشتركة محتملة على هذا الارخبيل. واثارت زيارة مدفيديف في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الى جزر الكوريل، غضب طوكيو، وهي الاولى لرئيس دولة روسية الى هذه الاراضي.

واضاف مدفيديف quot;يمكن ان نفكر في اقامة منطقة اقتصادية حرة، منطقة للتبادل الحر مع مناخ اقتصادي مؤات له خصوصيةquot;.

وقال ايضا quot;ان الرعايا اليابانيين يمكنهم المجيء الى هذه المنطقة للعمل، وزيارة الاماكن التاريخية. اعتقد ان هذا سيكون منصفا، وهذا ما قلته لزميلي الياباني رئيس الوزراء ناوتو كان عندما وجهت اليه الدعوة لزيارة روسياquot;.

وتطالب موسكو وطوكيو بالسيادة على اربع جزر في ارخبيل الكوريل يطلق عليها اليابانيون اسم اراضي الشمال. وكان السوفيات ضموها في 18 اب/اغسطس 1945 بعد ثلاثة ايام على اعلان استسلام اليابان.

وهذا الخلاف يحول منذ 65 عاما دون توقيع معاهدة سلام بين البلدين. ولم تؤد المفاوضات التي اطلقت منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، الى اي نتيجة.

وقال مدفيديف quot;اعتقد انه يتعين على اليابانيين ان يراجعوا نظرتهم الى روسيا وجزر الكوريلquot;. واضاف quot;اننا على استعداد للعمل مع زملائنا اليابانيين لكن ذلك لا يعني ان علينا التخلي عن اراضيناquot;.