واشنطن: إعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي خلال مكالمة هاتفية الخميس ان معاهدة ستارت لنزع الاسلحة النووية quot;تاريخيةquot; للعلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان صدر عن البيت الابيض ان quot;مدفيديف هنأ اوباما اثر مصادقة الكونغرس على المعاهدة، واعتبر الرئيسان انها حدث تاريخي للبلدين وللعلاقات الاميركية الروسيةquot;.

وتعتبر المعاهدة التي تم التوقيع عليها في نيسان/ابريل الماضي بين البلدين نقطة محورية في رغبة الادارة الاميركية في القيام بquot;اطلاقة جديدةquot; للعلاقات مع موسكو.

وصادق مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء على النص بعد اسابيع عدة من المباحثات المكثفة في واشنطن مع جمهوريين مترددين.

ومن المقرر ان يصوت مجلس الدوما (النواب) الروسي الجمعة في قراءة اولى على نص المعاهدة على الا تتم الموافقة النهائية عليها قبل كانون الثاني/يناير 2011.

وتقضي المعاهدة المحددة بعشر سنوات بامتلاك كل من البلدين 1550 رأسا نوويا على الاكثر، مقابل 2200 حاليا، اي انها خفضت عددها بنسبة ثلاثن بالمئة.

وهي تنص على استئناف عمليات التحقق المتبادلة من الترسانات النوويتين للبلدين التي توقفت في نهاية 2009 مع انتهاء معاهدة ستارت السابقة التي وقعت في 1991.

واضاف البيت الابيض ان الرئيسين تناولا خلال المكالمة التعاون بين بلديهما في العام الماضي وان quot;اوباما اشار الى انهما عملا معا بشكل بناءquot;.

وشدد اوباما ايضا على اهمية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لحل الازمة الناجمة اثر الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج وحول الاستفتاء على استقلال جنوب السودان المقرر الشهر المقبل.

كما اشار البيت الابيض الى ان quot;الرئيسين تبادلا التمنيات بعيد ميلاد مجيد وتعهدا مواصلة الشراكة بينهما العام المقبلquot;.