رحبت روسيا باقرار مجلس الشيوخ الاميركي إتفاقية نزع السلاح النووي ستارت بعد اسابيع من المناقشات المكثفة.


واشنطن: اقر مجلس الشيوخ الاميركي الاتفاقية الجديدة لنزع السلاح النووي ستارت المبرمة مع روسيا في نيسان/ابريل بعد اسابيع من المناقشات المكثفة في واشنطن مع جمهوريين مترددين حيالها. واقر الشيوخ النص بـ71 صوتا مقابل 26. وينبغي تبني ثلثا مجلس النواب النص كي يصبح ساريا.

روسيا من جهتها رحبت بالتصويت، وقال وزير الخارجية سيرغي quot;روسيا ترحب باقرار الاتفاقية لكنها تحتاج لمزيد من الوقت لدراسة الوثائق الاميركية قبل التصديق عليها من جانبهاquot;.

ويشكل اقرار الاتفاقية التي وقعها الرئيس الاميركي باراك اوباما في 8 نيسان/ابريل 2010 مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف انتصارا مهما له على مستوى التشريعات والسياسة الخارجية.

وياتي هذا الانجاز بعد اقل من شهرين على quot;الضربةquot; التي تلقاها الديموقراطيون بحسب عبارات اوباما في الانتخابات التشريعية.

وترأس نائب الرئيس الاميركي جو بايدن جلسة التصويت الاربعاء. وشارك بايدن بنشاط في جهود البيت الابيض منذ اسابيع من اجل اقناع جمهوريين مترددين بمنح اوباما نصرا تشريعيا كبيرا.

وتنص اتفاقية تقليص عدد الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) على تحديد حد اقصى من 1550 راسا نوويا منشورا للبلدين اي ما يشكل تقليصا بنسبة 30% مقارنة بالعام 2002. كما تنص على استئناف عمليات التفتيش المتبادلة للترسانات النووية لدى القوتين العظميين التي توقفت في اواخر 2009.