موسكو:اعلن رئيس مجلس الدوما بوريس غريزلوف الخميس ان المجلس قد يصادق على معاهدة نزع السلاح النووي (ستارت) بداية من الجمعة اذا لم يحمل التصديق الاميركي على المعاهدة اي تعديل عليها، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية.
وقال غريزلوف quot;اذا كانت الشروط (التي وضعها مجلس الشيوخ الاميركي للمصادقة على ستارت الاربعاء) لا تعدل النص الاساسي للمعاهدة، فانه يمكننا المصادقة عليها بداية من الغدquot; الجمعة.

وتابع quot;سنقرر اليوم مسار دراسة هذه المعاهدةquot;.
ويتوقع الدوما (مجلس النواب) ان يحصل على وثائق التصديق الاميركية في الساعات القادمة، بحسب المصدر ذاته.

واكد رئيس الدوما بحسب ما نقلت عنه وكالة انباايتارتاس انه اذا كانت الوثائق الاميركية لا تتفق مع تطلعات الجانب الروسي quot;فهناك سيناريوهات متعددة للمراحل التالية: يمكننا اولا ان نتبنى مشروع قانون للتصديق في قراءة اولى ثم تبني التعديلات على النصquot; تاليا.
ورئيس مجلس الدوما هو ايضا مسؤول كبير في حزب روسيا الموحدة الحاكم في روسيا.

واشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الخميس بتصديق الولايات المتحدة على معاهدة ستارت، بحسب ما نقلت عنه المتحدثة باسم الكرملين ناتاليا تيماكوفا.
واضافت المتحدثة ان مدفيديف quot;اعرب عن الامل في ان يكون مجلس الدوما ومجلس الاتحاد (غرفتي البرلمان) مستعدين لدراسة هذه القضية وحتى التصديق على الوثيقةquot;.

غير انها اشارت الى ان البرلمان الروسي قد quot;يحتاج الى بعض الوقت لدراسة الشروط القانونية لتصديق مجلس الشيوخ الاميركي واتخاذ القرارquot;.
وصادق مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء على معاهدة ستارت الجديدة الموقعة في نيسان/ابريل مع روسيا بعد اسابيع من المشاورات المكثفة في واشنطن مع الجمهوريين.