هانتسفيل: أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في هانتسفيل بكندا ان بلاده مستعدة لاحداث quot;تغييراتquot; من اجل تحسين علاقاتها مع بريطانيا، في ختام اول لقاء جمعه مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وقال مدفيديف اثر لقائه مع كاميرون على هامش قمة مجموعة الثماني quot;اتفقنا على وجوب حصول بعض التغييرات في علاقاتناquot;.

واضاف quot;اتفقنا على ان علاقاتنا الثنائية تحتاج الى اهتمام شخصي من قادة البلدين، سواء على الصعيد الاقتصادي او على صعيد المواضيع الاخرى. واننا مصممون على تكثيفها وجعلها مثمرة اكثرquot;. وقال quot;كلفنا وزيري خارجيتنا البقاء على اتصال مستمر ومناقشة اجندة علاقاتناquot;.

كما اشار الى ان روسيا تتمنى ان quot;تنتهي الامور بما هو لخير مجموعة بي بيquot; في خليج المكسيك، وفق ما اعلن المستشار الروسي اركادي دفوركوفيتش للصحافيين.

وتراجعت اسعار اسهم الشركة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم الجمعة الى مستويات قياسية للمرة الاولى منذ 13 عاما في بورصة لندن بينما ترتفع يوما بعد يوم كلفة مكافحة البقعة النفطية في خليج المكسيك على السواحل الاميركية نتيجة تسر النفط من بئر كانت تستثمره بي بي وغرق في عرض البحر.

وتنشط بي بي في روسيا من خلال الشركة المختلطة تي ان كاي-بي بي، ثالث اكبر منتجي النفط في روسيا والتي تمثل حوالى ربع الانتاج العالمي لبي بي.

من جهته تعهد كاميرون بارساء العلاقات البريطانية الروسية quot;على قواعد جديدةquot; وquot;معالجة المسائل التي نتفق عليها وكذلك المسائل التي ما زال يتحتم علينا العمل عليهاquot;.

وشهدت العلاقات الروسية البريطانية توترا حادا في السنوات الماضية اثر اغتيال الكسندر ليتفيننكو عام 2006 في العاصمة البريطانية وهو عميل استخبارات روسي سابق اصبح معارضا لفلاديمير بوتين الرئيس آنذاك.

وعلى الاثر طالبت لندن بدون جدوى بتسليمها اندري لوغوفوي العميل السابق في الكاي جي بي الذي اصبح نائبا والذي تعتبره المشتبه به الاول في هذه القضية.

من جهتها تاخذ موسكو على بريطانيا عدم تسليمها مواطنين روسيين منهم الثري بوريس بيريزوفسكي اللاجئ منذ سنوات في لندن وبعض الانفصاليين الشيشان.