يقول الرئيس الروسي إن الحكومة الانتقالية في قرغيزستان غير معترف فيها ويجب تنظيم انتخابات.

موسكو: دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء الحكومة الانتقالية في قرغيزستان الى تنظيم انتخابات لتشريع سلطتها بهدف quot;احياءquot; دولة غير موجودة في الوقت الحاضر في نظره. وفي مطلع نيسان/ابريل استولت المعارضة في قرغيزستان على الحكم اثر انتفاضة شعبية دامية اطاحت الرئيس كرمان بك باكييف، ووعد القادة الجدد باجراء انتخابات رئاسية بعد ستة اشهر.

وقال مدفيديف عقب محادثات في موسكو مع اسلام كريموف رئيس اوزبكستان الواقعة ايضا في آسيا الوسطى وتتقاسم حدودا مشتركة مع قرغيزستان، quot;هناك حاجة ماسة لاعادة احياء الدولة لانه لا يوجد دولة في الوقت الحاضرquot; في هذا البلد.

واضاف الرئيس الروسي quot;ننتظر من الحكومة الانتقالية ان تتخذ كافة التدابير اللازمة من اجل ذلك. فتشريع كامل السلطات، اي تنظيم انتخابات وليس فقط ممارسة السلطة بحكم الامر الواقع، امر بالغ الاهميةquot;.

واستطرد بحسب صور بثها التلفزيون الروسي quot;فقط في هذه الحالة سنتمكن من تطوير تعاون اقتصادي بشكل تامquot;.

وقد اعترفت روسيا بسرعة بالحكومة الانتقالية في قرغيزستان التي تترأسها وزيرة الخارجية السابقة روزا اوتونباييفا واعلنت الاسبوع الماضي منح هبة بقيمة 20 مليون دولار وكذلك قرض بشروط تفضيلية بقيمة 30 مليون دولار الى هذا البلد الذي وصل الى شفير الافلاس.