بشكيك: ذكرت وسائل الاعلام المحلية ان قرغيزستان شهدت الاثنين اعمال عنف بين مئات من الاشخاص المسلحين بالعصي والحجارة ومالكي اراض في ضواحي بشكيك، عاصمة هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى. وتوجهت قوى الامن الى تلك الضواحي لتفريق مجموعة استولت لتوها على قطعة ارض، كما ذكرت اذاعة ازاتيك ووكالة خبر الرسمية للانباء، ولم تقدما مزيدا من الايضاحات.

وفي بشكيك ارغمت المجموعة رئيس بلدية العاصمة عيسى عمركولوف على توقيع وثيقة حول نقل ملكية قطعة الارض بحسب وكالة انباء خبر. وبعد ان وقع رئيس البلدية الوثيقة عاد المعتدون الى منازلهم. ولا يزال التوتر على اشده في قرغيزستان بعد الانتفاضة الشعبية الدامية في بداية الشهر التي اوقعت 84 قتيلا واطاحت بالرئيس كرمان بك باكييف الذي فر من بشكيك ثم غادر البلاد وقدم استقالته.

واكد اناتولي اولينيتشنكو المسؤول عن اقليم لينينسكي في ضاحية بشكيك ان الحوادث اندلعت عندما استولى عشرات الاشخاص على قطعة الارض وانضم اليهم اخرون الى ان وصل عددهم الى 300. وصرح اولينيتشنكو لاذاعة صدى موسكو quot;انها عملية نهب لان الارض ملك لمجموعة من الافرادquot; مشيرا الى ان قرغيزا وروسا يسكنون هذه المنطقة.

واعلن تامر سارييف معاون رئيسة الحكومة الانتقالية التي استولت على السلطة بعد المواجهات الدامية مطلع الشهر، ان القادة الجدد يسيطرون على الوضع رغم الاضطرابات التي سببها السبت انصار بكاييف في جنوب البلاد. وكان الغموض لا يزال يلف مصير بكاييف الذي وصل الخميس الى تراز جنوب كزاخستان حيث سلم استقالته بعد مفاوضات قامت بها روسيا والولايات المتحدة.