لمح كرمان بيك باقييف إلى إمكانيّة مغادرته البلاد في حال ضمنت الحكومة المؤقتة سلامته وسلامة عائلته.

تييت: لمح رئيس قرغيزستان كرمان بك باقييف يوم الاربعاء الى انه قد يغادر البلاد اذا ضمنت الحكومة المؤقتة التي وصلت الى السلطة في انتفاضة الاسبوع الماضي سلامته هو وعائلته. وقال باقييف للصحافيين في قريته quot;انني لا أتشبت بمقعدي ولم أقل انني لن أتنحى تحت اي ظرف .

quot;ما قلته هو انه اذا حلت القضايا المتعلقة بسلامتي الشخصية وسلامة افراد عائلتي ..واذا كان هناك استقرار في قرغيزستان فانني سأكون مستعدا حينئذ للتفكير في هذه المسألة.quot;

إلى ذلك، وصل روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى قرغيزستان لاجراء محادثات مع زعماء الحكومة المؤقتة يوم الاربعاء حول سبل نزع فتيل الازمة السياسية في البلد الواقع في اسيا الوسطى حيث تستأجر واشنطن قاعدة جوية لدعم عملياتها العسكرية في افغانستان.

وبليك هو أعلى مسؤول اميركي يزور قرغيزستان منذ الاحتجاجات العنيفة التي اطاحت بالرئيس كرمان بك باقييف في السابع من ابريل نيسان. وقالت السفارة الاميركية ان بليك وصل الى الجمهورية السوفيتية السابقة مساء الثلاثاء وقال مسؤولون قرغيزيون ان من المنتظر ان يجري محادثات في وقت لاحق من يوم الاربعاء مع روزا اوتونباييفا رئيسة الحكومة المؤقتة.

وفي حكم المؤكد ان يكون مستقبل قاعدة ماناس الجوية الاميركية في مقدمة الموضوعات التي سيناقشها بليك في العاصمة بشكك حيث لا تزال الانقاض متناثرة في شوارع المدينة بعد انتفاضة الاسبوع الماضي التي قتل فيها 83 شخصا. وفر باقييف الى معقله الجنوبي في جلال اباد بعد ان اطلق جنود الجيش النار على المحتجين في السابع من ابريل ورفض الرحيل من البلاد أو الاستقالة.

وهددت الحكومة المؤقتة في بشكك بارسال قوات لاعتقال باقييف اذا لم يتنح عن منصبه طواعية. وملوحا للمرة الاولى باحتمال تسليم السلطة قال باقييف في قريته يوم الثلاثاء انه ربما يستقيل اذا ضمنت الحكومة الجديدة سلامته. وتشعر الولايات المتحدة بقلق من ان الازمة قد تؤثر على اتفاقها لاستئجار القاعدة الجوية والذي تبلغ مدته خمس سنوات. وبعد انتفاضة الاسبوع الماضي اشار اعضاء في الحكومة المؤقتة الى ان عقد ايجار القاعدة قد يجري خفض مدته.