واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت بـquot;الزعامة المميزةquot; لنظيره الروسي ديمتري مدفيديف لانتقاده انتهاكات حقوق الانسان خلال الحقبة السوفياتية وادانته الجرائم التي ارتكبها ستالين.

وجاء كلام اوباما في بيان نشر عشية الاحتفالا بالذكرى ال65 لانتهاء الحرب العالمية الثانية بالنسبة للاتحاد السوفياتي السابق.

وكان مدفيديف انتقد الجمعة الاتحاد السوفياتي ووصفه بانه نظام quot;كليquot; تعرضت خلاله quot;الحقوق الاساسية وحريات الانسان للالغاءquot;.

وقال اوباما ان quot;الرئيس مدفيديف اثبت زعامة باشادته بالتضحيات التي قدمها اولئك الذين كانوا قبلنا وتحدث ايضا بنزاهة عن الغاء الحقوق والحريات الاساسيةquot;.

واضاف ان quot;تصريحاته تذكرنا بانه يجب علينا ان نعمل معا من اجل عالم يجب ان تقدم فيه الحماية لحقوق الانسان الاساسية التي يستحقها كل شخصquot;.

واعتبر الرئيس الاميركي ان هزيمة الفاشية خلال الحرب العالمية الثانية quot;تحققت فقط بفضل التضحيات الاستثنئاية التي قدمها عدد كبير من الاشخاص بمن فيهم اميركيون وروسquot;.

وقال ايضا ان هذه التضحيات quot;سيحتفل بها من خلال وجود قوات من عدة دول شاركت قواتها في الدفاع عن امننا المشتركة وعن الكرامة الانسانية في ساعة خطر كبرىquot;.

وستقيم روسيا بهذه المناسبة عرضا عسكريا ضخما في موسكو سيشارك فيه جنود بريطانيون وفرنسيون وبولنديون واميركيون بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.