مدريد: وصف وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي تصريحات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الذي قال ان ايران quot;تقترب من امتلاك وسائل لصنع سلاح نوويquot;، بانها quot;خاطئة تماماquot;.

وقال متكي خلال مؤتمر صحافي في مدريد ان quot;تصريحات مدفيديف الاخيرة حول الملف النووي خاطئة تماما وننفيهاquot;. واضاف quot;لا نعرف الهدف الاخير من هذه التصريحات وماذا هناك وراء ذلك (...). لكننا نتمسك بموقفنا بوضوح ولا نطالب سوى بحقناquot;.

وتابع متكي غداة لقاء مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ان quot;روسيا جارتنا ونريد اقامة علاقات جيدة معها لكننا ننتقد بعض مواقفهاquot;. وكان مدفيديف اعلن الاثنين ان quot;ايران تقترب من حيازة الوسائل التي يمكن ان تستخدم من حيث المبدأ لصنع سلاح نوويquot;.

وهي المرة الاولى التي تعلن فيها روسيا مخاوفها بهذا الوضوح حول تطور برنامج ايران النووي بعدما صعدت موسكو في الاشهر الاخيرة لهجتها حيال طهران. وتزامن ذلك مع عملية التقارب الروسية الاميركية التي اطلقها الرئيسان مدفيديف وباراك اوباما. ورحبت واشنطن بتصريحات مدفيديف الحازمة.

وصوتت موسكو في حزيران/يونيو الى جانب القوى الكبرى الاخرى في مجلس الامن لصالح قرار هو الرابع من نوعه يقضي بتشديد العقوبات المالية والعسكرية على طهران بسبب اصرارها على عدم تعليق انشطتها النووية الحساسة، وخصوصا تخصيب اليورانيوم.

واعلنت طهران التي تؤكد الهدف السلمي البحت لبرنامجها النووي الاسبوع الماضي استعدادها المشروط لاستئناف الحوار مع مجموعة 1+5 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا والمانيا) في ايلول/سبتمبر