طهران: احتجت ايران الاربعاء على قيام صحيفة نروجية بنشر نسخة عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد وبينها تلك التي جعلت صاحبها هدفا لمحاولة قتل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمان-باراست بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان ايران quot;تدين بقوة نشر صحيفة افتنبوستن لهذه الرسوم الكاريكاتوريةquot;.

واضاف quot;لا يمكننا، تحت ذريعة حرية التعبير، ان نهين معتقدات مليار ونصف مليار مسلمquot;.

وقال ان ذلك quot;لا يساعد في شيء في عملية تفاهم الشعوب والسلام العالميquot;.

ونشرت الصحيفة النروجية الجمعة ستة من اصل 12 رسما كانت تسببت بموجة استياء عارمة في العالم الاسلامي في اعقاب ظهور هذه الرسوم في صحيفة يلاندس-بوستن الدنماركية في الثلاثين من ايلول/سبتمبر 2005.

وترافق نشر هذه الرسوم مع مقال حول رسام الكاريكاتور الدنماركي كورت فسترغارد الذي وضع الرسم الاكثر اثارة للجدل ويظهر فيه النبي محمد معتمرا عمامة في شكل قنبلة مشتعلة. وكان فسترغارد في الاول من كانون الثاني/يناير هدفا لمحاولة قتل بيد صومالي.

وكتبت رئيسة تحرير صحيفة افتنبوستن هايلد هاوغسغيرد الجمعة في مقال ملحق quot;نواجه محاكمة في الدنمارك مرتبطة بذلك الاعتداء الذي استهدف رسام +يلاندس بوستن+quot;.

واضافت quot;بالتالي يبدو لنا طبيعيا ومبررا اعادة نشر العمل الفني والصحافي الذي كان على ما يبدو سببا لتلك الخطوة العنيفةquot;.

وكانت صحيفة افتنبوستن نشرت نسخة من الرسوم الكاريكاتورية في 2005 في اول ايام الجدل لكنها امتنعت عن ذلك خلال 2006 في اوج الجدل كما قالت هاوغسغيرد.