واشنطن: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان عالم الفيزياء النووية الايراني شهرام اميري موجود في الولايات المتحدة بquot;كامل ارادتهquot; وانه quot;حر في الرحيلquot; كما اختار. وقال فيليب كراولي quot;انه موجود في الولايات المتحدة بكامل إرادته وهو بالتأكيد حر في الرحيلquot;.

واكد المتحدث ان اميري كان بداية سيعود الى ايران الاثنين quot;لكنه لم يتمكن من اجراء الترتيبات اللازمة للتوجه الى ايران عبر بلد ترانزيتquot;. واوضح كراولي ان الفيزيائي الايراني اقام في الولايات المتحدة quot;لبعض الوقتquot; وابلغ الولايات المتحدة برغبته في مغادرة البلاد.

وقال المتحدث للصحافيين quot;لا استطيع ان اقول لكمquot; ما اذا كان اميري سلم معلومات بشأن البرنامج النووي الايراني. وقبل ذلك بقليل قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مدريد ان ايران تأمل quot;في عودة من دون اي عقباتquot; من الولايات المتحدة للفيزيائي الايراني.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي في مدريد quot;لدينا امل في ان يتمكن (اميري) من العودة من دون اي عقبات، الى وطنه وفي ان لا تضع (الولايات المتحدة) اي عراقيل امام عودته الى وطنهquot;. وكان فقد اثر اميري في السعودية في حزيران/يونيو 2009 بينما كان يؤدي مناسك العمرة. وتؤكد طهران ان الولايات المتحدة قامت بخطفه بمساعدة الاستخبارات السعودية.

وفي اواخر آذار/مارس، افادت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; ان اميري منشق وهو يتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot;. ورفض كراولي التعليق على طريقة وصول اميري الى الولايات المتحدة.

وفي حين تؤكد ايران ان مواطنها تعرض quot;لضغوط نفسيةquot;، اكد المتحدث الاميركي عدم وجود quot;اي معلومات تشير الى انه تعرض لمعاملة سيئة اثناء وجوده في الولايات المتحدةquot;.