وصف وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الجابر الصباح الموسيقى بأنها لغة العالم والجامع بين أقطاره وشعوبه. وقال الشيخ ناصر صباح الاحمد في تصريح للصحافيين عقب رعايته وحضوره حفلا اقيم الليلة الماضية لتوزيع الجوائز على المشاركين في مسابقة شوبان الدولية الخليجية الأولى ان الموسيقى quot;تجمع شعوب العالم ولا يوجد حينها تمييز ولا خلاف بين كبير او صغير مادامت الموسيقى هي الرابط المشترك بينهمquot;.
واوضح ان احتفال العالم بالذكرى المئوية الثانية لميلاد الموسيقار العالمي فريدريك شوبان quot;مناسبة مهمة ولكن الاهم هو وجود عدد كبير من العازفين الصغار المميزينquot;.
واكد ان اختيار دولة الكويت من بين دول الخليج العربية للاحتفال ب (عام شوبان) فيها quot;دليل على ان شعب الكويت شعب حي ويقدر الفنون والثقافة بأشكالها المختلفةquot; ويعكس وجه الكويت الحضاري.
وعلى أنغام قطع من سيمفونيات الموسيقار شوبان عزفتها أنامل شباب وأطفال لا يتجاوز عمر أصغرهم السادسة على آلة البيانو كان الحفل الذي حضره السفير البولندي يانوش شفيدو وعدد من المهتمين بموسيقى شوبان وشارك فيه نحو 49 مشاركا ومشاركة من مختلف دول العالم من بينهم الكويت والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة.
يذكر ان الموسيقار شوبان ولد في عام 1810 من ام بولندية واب فرنسي مغترب الامر الذي انعكس على حياته وموسيقاه فأكسباهما الطابع البولندي - الاوروبي واصبحت تلك الموسيقى جوهر الروح البولندية والثقافة الاوروبية.
وعاش شوبان نصف حياته في مدينة (وارسو) البولندية ونصفها الاخر في العاصمة الفرنسية (باريس) حتى توفي فيها عام 1849 وكان شخصا مميزا قدم الموسيقى البولندية المحلية والشعبية الى المسرح الدولي وقام بطريقة ما بترجمة التراث الوطني الى اللغة العالمية التي يفهمها الناس كافة.
وقال السفير البولندي لدى الكويت يانوش شيفيدو ان شوبان quot;اصبح من خلال حياته وموسيقاه اوروبيا وبولنديا على حد سواءquot; مضيفا ان (سنة شوبان الدولية 2010) تخلق فرصة جيدة ومناسبة لتقديم موسيقاه للمجتمعات المحلية والدولية في القارات كافة وفي دولة الكويت ودول الخليج الاخرى وذلك كمشاركة للصداقة والتفاهم الدوليين بين شعوب العالمquot;.
يشار الى ان المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت اقام بالتعاون مع السفارة البولندية في الكويت حفلا موسيقيا في الأسبوع الماضي احتفالا بالمناسبة شاركت فيه اوركسترا الاذاعة الوطنية السمفونية البولندية. وفي لقاءات متفرقة اجرتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) مع بعض الفائزين بجوائز المسابقة قال الفائز الاول فيصل البحيري (الكويت) ان اختيار الكويت لاستضافة المسابقة quot;مكسب كبير ويعكس اهتمام البلاد حكومة وشعبا بالموسيقىquot;.
ومن جانبها قالت الفائزة بالجائزة الاولى (بالمشاركة مع الفائز البحيري) فيكسي لي (الصين) ان الكويت بلد مسالم ومتنوع الثقافات ومحب للموسيقى التي هي لغة العالم.
اما الفائز الاماراتي ابراهيم الجنيبي فيرى ان للموسيقي دورا مميزا في تدعيم أواصر العلاقات بين الشعوب.
وبدورها أعربت المتسابقة فاطمة حسين الهاشمي (الامارات) عن الامل في ان تحترف الموسيقى والعزف على البيانو مشيدة في الوقت ذاته باجواء المسابقة الدولية التي استضافتها دولة الكويت.