رحبت الادارة الاميركية بتصريحات الرئيس مدفيديف حول القدرة النووية لايران.

واشنطن: رحبت الولايات المتحدة بتصريحات الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي قال إن ايران تقترب من إمتلاك وسائل لصنع سلاح نووي.

وعلق المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان هذه التصريحات الحازمة quot;تظهر التعاون وتطابق وجهات النظر اللذين بلغتهما الولايات المتحدة وروسيا في هذا الملفquot;.

واضاف quot;نحن قلقون بوضوح لانه في حال استمرار هذا المسار، فان ايران ستتوصل في لحظة معينة الى نقطة التحول التي تمنحها قدرة نووية بحكم الامر الواقعquot;.

واعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في موسكو ان ايران تقترب من امتلاك وسائل صنع سلاح نووي، في تصريح يتسم بحزم نادرا ما عبرت عنه روسيا حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وصوتت موسكو في حزيران/يونيو الى جانب القوى الكبرى الاخرى في مجلس الامن لصالح القرار الرابع من نوعه القاضي بتشديد العقوبات المالية والعسكرية على طهران بسبب اصرارها على عدم تعليق انشطتها النووية الحساسة، وخصوصا تخصيب اليورانيوم.واعتبرت واشنطن ان التاييد الروسي للعقوبات الجديدة هو ثمرة جهود ادارة الرئيس باراك اوباما لاحياء العلاقة الروسية الاميركية.

على صعيد متصل، افاد بيان لوزارة الخارجية الاسبانية ان الحكومة طلبت من ايران العودة الى طاولة المفاوضات حول ملفها النووي وquot;تبديد الشكوك حول الغرضquot; من برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

واستقبل وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الاثنين في مدريد نظيره الايراني منوشهر متكي ليطلب منه quot;العودة الى المفاوضات لمعالجة كل الموضوعاتquot; المتصلة بالملف النووي.

ووجه موراتينوس quot;دعوة الى متكي لتبديد الشكوك حول الغرض من البرنامج النووي الايرانيquot;، معربا عن quot;استعداد اسبانيا الكامل للمساهمة بفاعلية في ايجاد علاقة افضل بين ايران والمجتمع الدوليquot;.

ومن المقرر ان يعقد وزير الخارجية الايراني مؤتمرا صحافيا ظهر الثلاثاء في السفارة الايرانية في مدريد.